Follow us on Facebook Follow us on Twitter Watch us on YouTube
 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 10 من 13
  1. #1
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    Impp :: دليل الجامعات الوطنية الفلسطينية ::



    احبائي اعزائي اعضاء منتدى حلحول خاصة الى طلبة الثانوية العامه احببت ان اضع هذا الموضوع حتى يكون بمثابة دليل لجامعتنا الفلسطينية المحلية التي نفتخر بها و التي تدرس و تخرج الخيرة من ابناء الشعب الفلسطيني بكافة التخصصات و التي تعد هذه التخصصات و البرامج التي تحويها شامله لاغلب التخصصات التي يحتاجها وطننا الغالي.

    و ها نحن اليوم اذ نفخر بهذه الجامعات العريقة ذات التاريخ الكبير و المشرف و التي اصبح عددها احدى عشرة جامعة منتشرة في كافة ارجاء وطننا الغالي بالضفة الغربية و قطاع غزة

    و هذه الجامعات هي كالتالي حسب ترتيبها من شمال الضفة حتى جنوب غزة :

    الجامعة العربية الامريكية - جنين
    جامعة النجاح الوطنية - نابلس
    جامعة بيرزيت - بيرزيت/ رام الله
    جامعة القدس - ابوديس / القدس
    جامعة بيت لحم - بيت لحم
    جامعة الخليل - الخليل
    جامعة بوليتكنيك فلسطين - الخليل
    جامعة الازهر - قطاع غزة
    جامعة الاقصى - قطاع غزة
    الجامعة الاسلامية - قطاع غزة

    و اكبر الجامعات الفلسطينية و اكثرها انتشارا هي جامعة القدس المفتوحه

    و الكم نبذه عن كل جامعة و ابرز التخصصات و البرامج التي تدرسها


    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  2. #2
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي



    سعت النجاح منذ نشأتها إلى توفير فرص العلم لأبناء فلسطين لتجنبهم مرارة الغربة وليتذوقوا حلاوة العلم على تراب وطنهم الحبيب، فالمتتبع لمسيرة النجاح يرى أنها في تطور ونهوض مستمر, ولدت كمدرسة في العام 1918 , وتطورت إلى كلية النجاح الوطنية في العام 1941 تمنح درجة الدبلوم، والى كلية تمنح الدرجة الجامعية المتوسطة في العام 1965, وترى النجاح النور كجامعة في العام 1977 مبتدئة بكليتي العلوم والآداب، واليوم تضم مرافقها 18 كلية علمية، تمنح درجة البكالوريوس في 65 برنامجا، ودرجة الماجستير في 33 برنامجا، وبرنامجا يمنح درجة الدكتوراه في الكيمياء، بالاضافة الى 21 تخصصاً في الدبلوم المتوسط (كلية هشام حجاوي التكنولوجية وكلية مجتمع النجاح)، والعديد من المراكز العلمية والبحثية المختلفة.

    تقع النجاح على مشارف جبل جرزيم، وتلقى بنورها على إطلالة جبل عيبال في مدينة نابلس شمال فلسطين، فالنجاح علم يشار له بالبنان، كيف لا وكل الطرق تؤدي إليها, حتى أن طيور أريحا ومرج ابن عامر باتت تعرف نشيدها وتغني لها نشيد الدكتورة فدوى طوقان، شاعرة فلسطين (يا قلعة الصمود والعرفان يا صرحنا الموطد الأركان).

    كلية الطب البشري

    أنشئت هذه الكلية في العام الدراسي 1999/2000 و ذلك انطلاقا من القناعة بالأهمية القصوى لوجود كلية طب في فلسطين تتولى مسؤولية التعليم الطبي و رعايته في مختلف مراحله، و رفع مستوى الأداء المهني. و وضع برامج التعليم الطبي المستمر و لتصبح قاعدة للبحث العلمي.
    و أخذاً بتوصيات العديد من الخبراء تظافرت الجهود لإنجاح كلية الطب الفلسطينية الأولى بمشاركة جامعة القدس و جامعة النجاح الوطنية و جامعة الأزهر في غزة. يكون مقرها الرئيسي و إدارتها المركزية في جامعة القدس و تكون لهذه الكلية إدارات في جامعة النجاح و جامعة الأزهر وفق أنظمة و شروط علمية و إدارية محددة لتحقيق الأهداف المنشودة
    و يستند قبول الطلبة في هذه الكلية الىحصول الطالب على معدل 90% كحد أدنى في امتحان شهادة الثانوية العامة و 20% للمقابلة الشخصية. و يدرس الطلبة الملتحقون في كلية الطب المرحلة الإعدادية في الجامعة التي سجلوا فيها ثم يدرس جميع الطلبة المرحلة قبل الإكلينيكية في جامعة القدس (المقر الرئيسي) أما المرحلة الإكلينيكية فتتم في المستشفيات و المراكز الصحية الحكومية و غير الحكومية في مناطق الجامعات الثلاث

    كلية الطب البيطري

    عمدت جامعة النجاح الوطنية إلى إنشاء كلية الطب البيطري في العام 2000/2001 وذلك نتيجة للاهتمام المتزايد في مجال القطاع الزراعي والحيواني، ونتيجة لتأثير أمراض الحيوان على الإنسان وتوفر البنية التحتية التي تحتاجها الكلية حيث تأتي مكملة لكلية الزراعة/ خضوري التي تتوفر فيها المزارع والمختبرات إضافة إلى توفر أعضاء الهيئة التدريسية.

    وستقوم الكلية بالعمل على تخريج أطباء بيطريين أكفاء علمياً ومهنياً لتقديم الخدمات البيطرية لأصحاب المزارع والثروات الحيوانية من خلال المركز الصحي البيطري التابع للكلية والزيارات الميدانية للمزارعين، كما ستعمل على تطوير الثروة الحيوانية، والمشاركة في تنفيذ المشاريع الدولية المقدمة إلى وزارة الزراعة وغيرها، وإيجاد مرجعية علمية للطب البيطري في فلسطين من خلال مختبرات الكلية، إضافة إلى تطوير الأطباء البيطريين في فلسطين من خلال برنامج التعليم المستمر.

    ويتطلب الحصول على درجة البكالوريوس في الطب البيطري إنهاء ما مجموعه 187 ساعة معتمدة يدرسها الطالب، وتتم الدراسة في الجامعة وخضوري/ طولكرم وفي عيادات البيطرة المتوافرة لدى وزارة الزراعة والقطاع الخاص.

    ولطلبة كلية الطب البيطري جانب خاص من اتفاقية التعاون التي وقعت مع جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية حيث سيتم تقديم كافة التسهيلات اللازمة لدراسة بعض المساقات فيها ( كلية العلوم والتكنولوجيا) إضافة إلى تبادل أعضاء الهيئة التدريسية والقيام بالأبحاث العلمية المشتركة

    كلية التمريض

    المقدمة

    تقدم كلية التمريض في جامعة النجاح الوطنية برنامجاً جامعياً لمدة أربع سنوات، إن هذا البرنامج يؤهل الطالب للحصول على شهادة البكالوريوس في علم التمريض، ويهيئ لإعداد ممرضات وممرضين محترفين يستطيعون العمل مع فرق صحية متعددة التخصصات كي يلبوا حاجة المريض الصحية والعمل على ترقية وتحسين نوعية الرعاية الصحية في أماكن العناية والصحة المختلفة

    الهيكل التصوي لبرنامج علم التمريض
    • المفاهيم الأساسية لبرنامج البكالوريوس في علم التمريض مبنية على العناية بالأفراد الأصحاء، وعلى توفير العناية والعلاج للمرضى .
    • الممارسة المهنية القائمة على أساس البحث العلمي والقدرة على اتخاذ القرار والتقييم السريري (الإكلينيكي) هي اللبنة الأساسية في المنهج الدراسي. وتطور الطلاب الأكاديمي يتم من خلال تطوير مهاراتهم العقلية والحركية والإنسانية في التفاعل مع أفراد المجتمع خلال الدورة الحياتية.
    • الضعف في عملية التطور الطبيعي وحالة الأفراد الصحية وعائلاتهم وصحة المجتمع ككل تعتبر مفاهيم أساسية في تأسيس منهاج البكالوريوس في علم التمريض.
    • إن التمتع بالمهارات الإدارية والقيادية ضرورية للممرض/ة المحترفة/ة بهدف المحافظة على الصحة والوقاية من الأمراض ومعالجة المرض أثناء حدوثه من خلال استعمال ثلاثة مستويات من الرعاية الصحية الأولية والثنائية والثلاثية.
    الأهداف

    بالإضافة إلى أن البرنامج يزود الطلاب بالمعرفة والمهارات فإن البرنامج الأساسي يجب أن يزود الطلبة بالقدرة على اتخاذ القرار باستقلالية والقدرة على الحكم البنّاء والقدرة على حل المشاكل بشكل مستقل ومتابعة التطورات ضمن نطاق تعليمهم وتدريبهم. والبرنامج يجب أن يعمل على تطوير قدرات الطالب في تبادل المعلومات لتحسين المستوى العلمي.

    ومن أجل الحصول على البكالوريوس في علم التمريض يجب أن يكون لدى الطالب القدرة على اكتساب المعرفة والمهارات التالية:
    • اكتساب المعرفة والمهارات لكي يكون قادراً على العمل بشكل مستقل في مراكز الرعاية الصحية العامة.
    • اكتساب المعرفة في مجال الرعاية التمريضية العامة والخاصة.
    • تطوير المعرفة الذاتية وقوة البصيرة ويظهر ذلك من خلال نظرة أخلاقية وصورة شمولية للإنسان تمكنه من التطور في بناء علاقات جيدة مع المرضى وعائلاتهم.
    • اكتساب المعرفة حول الظروف الاجتماعية التي يمكن أن يكون لها تأثير على صحة الأفراد (الذكور والإناث)
    • اكتساب القدرة والمبادرة في البدء والمشاركة في رفع المستوى الصحي والعناية الوقائية.
    • اكتساب المعرفة التي تتعلق بالاقتصاد ومنظمات الرعاية الصحية.
    • اكتساب المعرفة التي لها علاقة بالتخطيط والقدرة على القيادة والتنسيق في مجال الرعاية الصحية.
    • القدرة على التطور المهني؛ كالقدرة على العمل الجماعي والتعامل مع الزملاء في مختلف المجالات.
    • اكتساب القدرة على تعليم المرضى وعائلاتهم.
    • القدرة على الإشراف على موظفي الرعاية الصحية.

    برنامج التمريض

    إن الهدف من برنامج علم التمريض هو حصول الطالب على كفاءة الممرض المحترف، وهذا يتضمن الحصول على المعرفة التي لها علاقة بالنظرية الأساسية للتمريض والطرق الكفيلة بالحصول على درجة الاحتراف في العمل، ويظهر ذلك من خلال تصرفات الطالب وفق أخلاق وتعليمات المهنة والعمل على إتباع أهداف المنظمة الصحية. الأمر الذي يُكسب الطالب القدرة على التفكير البنّاء ويجعله يتكيف مع التغيرات، ويُشجعه على المشاركة في عملية التطوير وتقييم الكفاءات.

    علم التمريض هو الموضوع الرئيسي للبرنامج، وإن المشاركة بين مفاهيم الإنسان الصحية والبيئية عامل مهم ورئيسي. فمهنة التمريض تركز على حاجة الفرد وقدراته ومدى علاقته بالصحة وحسن الحال.، وهذا يشمل مساعدة الفرد الذي يتمتع بصحة جيدة أو الفرد المريض بهدف الإبقاء والمحافظة على الصحة ومساعدته لمواجهة الحوادث.
    ينظر لمفهوم الصحة الجيدة بأنها حالة ديناميكية (ذات حركة) يتفاعل من خلالها الفرد مع البيئة المحيطة به بشكل عام، وكل تغيير في حالته الصحية يؤثر على الفرد بكامله وهذه النظرة مستندة إلى النظرة الشمولية.
    إن العمل في مجال مهنة التمريض يَدعم الفرد في البقاء وتطوير المعرفة والقدرات والمهارات لكي يصل إلى درجة صحية جيدة ونوعية حياة جيدة بأسرع ما يمكن.
    إن لدى الممرض المحترف / الممرضة المحترفة مسؤوليات أساسية للعناية التمريضية التي يمكن أن تكون عامة أو ذات طبيعة معينة. حيث يتضمن ذلك القدرة على التخطيط والتنفيذ والتقييم للأعمال التممريضية على نحو مناسب، فالعناية التمريضية يجب أن تنفذ بالاشتراك مع مجموعات محترفة أخرى بالإضافة أن القواعد النظرية والأخلاقية يجب أن تُوضَح ويجب أن تشكل قاعدة أساسية للعمل اليومي. وأبعد من ذلك فإن هذه المسؤولية تعني أن عملية التطوير والبحث العلمي يجب أن تكون ضمن برنامج التمريض؛ لكي تكون قادرة على التفاعل مع النتائج الجديدة وتطبيقها.

    النظرية التربوية للبرنامج:

    إِن الهدف الأساسي من البرنامج هو تطوير التعلم الذاتي للطالب؛ ويتم ذلك عن طريق التعامل مع مجتمع اليوم والغد، والذي يتميز بالتغير المستمر والتطوّر والنمو السريع وعملية الدخول إلى المعرفة الجديدة. والمتطلب الأساسي من أجل التعلم المستقل هو تفاعل الفرد مع البيئة المحيطة به من خلال تحمل مسؤولية التعليم والبحث عن المعرفة وتقييمها والقدرة على التعامل مع التغيرات، حيث تعتبر جميعها عوامل مركزية تشجع الشخص على فهم وإدارة البيئة المحيطة به. والمتطلب الأساسي لذلك هو اعتباره للتعلم مهماً وذا مغزى، ومن المهم أيضاً أن يكون قادراً على التأثير في الآخرين وتحمل مسؤولية أعماله. فهذا النوع من التعلم يتطلب بأن يكون الفرد نشيطاً من خلال دراسة الحقائق والتفاعل معها، واتخاذ موقف، واختبار الأشياء و أن يعبر عما يدور في نفسه شفهياً وكتابياً.
    إن الفرد يشترك في عملية التعلم بما له من أفكار ومشاعر فالبعد الاجتماعي له أهمية خاصة. إن الفرد بحاجة إلى النظرة الشمولية والتعلم عن طريق التفاعل مع الآخرين ومع البيئة المحيطة به.
    إن وجهة النظر هذه مبنية على الاعتقاد بقدرة ورغبة الفرد للحصول على المعرفة، فمفهوم التعلم هذا له نتائج فيما يتعلق بتقييم المعرفة؛ فالمعرفة تصبح جزءاً من الفرد تحدد نظرة الناس إليه والتعامل معه على حقيقته. ووفقاً لذلك فإن المعرفة يمكن أن توصف بأنها طريقة لامتلاك البصيرة والنمو والنضج والاستعداد للعمل.
    إن أهمية التعليم هي أن تحفز الطالب بطرق مختلفة؛ والذي من شأنه أن يزيد في تطور التعلّم الموجه الذاتي والتأكد من وجود بيئة جيدة للتعلم.
    إن منهاج علم التمريض هذا مستند إلى نموذج العالمة بيتي نيومان، الذي يعتبر نموذج الرعاية الصحية إطاراً لفهم حاجات المريض من وجهة نظر شمولية. فنموذج نيومان يعرّف ويصف ويربط أساسيات علم التمريض الأربعة (الفرد والبيئة والصحة وعلم التمريض) ضمن النموذج المستخدم في إطار وجهة النظر العالمية للتفاعل المتبادل.
    إن نظام نيومان يصوّر نظاماً مفتوحاً؛ حيث يكون الأفراد والبيئة في تفاعل ديناميكي. والنظام المتعلق بالمريض يتكون من متغيرات التفاعل السداسية (الروحي والتطويري والاجتماعي والثقافي والنفسي والجسمي).

    التقييم الإكلينيكي
    طرق التقييم الإكلينيكي (السريري(

    التدريب الإكلينيكي يجب أن يكون في كل فصل وفي كل مساق من مساقات علم التمريض؛ والهدف من الدراسات السريرية هو دمج النظرية العلمية والطرق المستخدمة وطرق التطبيق بعضها ببعض، وأيضاً ممارسة الرعاية التمريضية المستندة إلى أساس علمي وتجربة مثبتة بشكل جيد.
    تتم الدراسات السريرية في المؤسسات الصحية في أماكن تخصصية مختلفة لإعطاء الطالب الفرصة لمقابلة أفراد بأعمار مختلفة وبمشاكل صحية مختلفة الأمر الذي يكسب الطالب الفرصة في التعرف على عمل الممرض في أماكن صحية مختلفة، وبذلك يحصل الطالب على قاعدة متينة واسعة لبناء مهنته المستقبلية.
    يقوم الطلاب بالتقييم الذاتي الأسبوعي بحيث يسجلون أهدافهم السريرية قبل جلسات المختبر السريرية وبعدها، ويقوم الطلاب بتقييم أدائهم وذلك بمراجعة أهدافهم الخاصة، كما يقوم الطلاب بسرد قصصي يصف أية تجارب استثنائية يمكن أن يواجهها الطلاب بالإضافة إلى تدوين ملاحظات عن نموهم الشخصي أو الأكاديمي.
    إن على الطلاب تحمل مسؤولية نموهم الشخصي والمهني عن طريق تمييز تجارب معينة أثناء التدريب العملي، فيصبح الطلاب أكثر إدراكاً لهذه التجارب التي تحتاج لإنجاز أهدافهم السريرية الخاصة.
    بما أن التقييمات قد تناقش في جلسات ما بعد المختبرات فإن الطلاب يساهمون في نموهم الذاتي وتطور زملائهم بالاشتراك معاً في التجربة التعليمية، ويصبح الطلاب أكثر إدراكاً لمسؤولياتهم كونهم أعضاء في الفريق الصحي، بالإضافة إلى ذلك فإن تقييم الطلاب الذاتي يعمل على تزويد المدرب بمعلومات أكثر عن شخصية الطالب والتي هي منبثقة من منظور الطالب نفسه، فإن ذلك يسمح للمدرب أن يحدد بدقة المناطق التي تحتاج إلى اهتمام والتي يمكن ألا تكون موجودة في الاستمارة المستخدمة لتقييم الطالب. إن تقييم الطالب في منتصف الفصل الدراسي والتقييم النهائي للطالب سيجري من قبل المدرب السريري مع كل طالب على حدة، ومن ثم يقوم المدرب السريري بتلخيص أداء الطالب ويقوم بمناقشة الطالب في الجوانب المطورة والجوانب التي تحتاج إلى تطوير.

    كلية الصيدلة

    تعتبر كلية الصيدلة من الكليات العلمية الحديثة نسبيا" في جامعة النجاح الوطنية حيث تم تأسيسها في العام الدراسي 1994-1995. وتهدف الكلية إلى رفع مستوى التعليم الصيدلاني والبحثي وتقديم الخدمات إلى المجتمع المحلي عن طريق التعاون الوثيق بين الكلية والمؤسسات الطبية والصيدلانية المختلفة. ولقد استطاعت كلية الصيدلة أن تسد فراغا" كبيرا" في علوم الصيدلة بدا آثره واضحا" ويرجع ذلك إلى أن كلية الصيدلة كلية جامعية ذات مستوى أكاديمي وطني رفيع أنشئ ليخدم جميع فئات شعبنا الفلسطيني الذي عانى الأمرين في سبيل رفعة أبنائه الطلبة.

    يقوم على الكلية عدد من المدرسين المتفرغين معظمهم من خريجي الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة. وتستعين الكلية بعدد من المدرسين غير المتفرغين لإثراء التعليم الصيدلاني. ينتظم للدراسة في الكلية ما بين 80 – 100 طالب سنويا" من المتفوقين الأوائل في امتحان الثانوية العامة العلمي في فلسطين وفي الدول العربية المجاورة وخاصة دول الخليج العربي. ويبلغ عدد طلاب كلية الصيدلة ما يقارب 500 طالب وطالبة موزعين على جميع سنوات الدراسة الخمس. ولقد تم تخريج الفوج الأول من كلية الصيدلة في عام 1999 ولقد تم استيعاب معظم الخريجين في القطاعين العام والخاص. كما أن هنالك عددا" من الخريجين يقومون حاليا" بمتابعة دراستهم الصيدلانية العليا في الولايات المتحدة الأمريكية والجامعات الأردنية.

    تقوم الكلية "حاليا" بتطوير الخطة الدراسية لتتماشى مع المتطلبات الصيدلانية المهنية الحديثة. وكذلك تقوم الكلية باستيعاب الطلبة الخريجين الأوائل كمساعدي بحث وتدريس ومن ثم مساعدتهم في الحصول على البعثات الدراسية لمتابعة دراستهم العليا

    كلية الهندسة

    مقدمة:
    تأسست كلية الهندسة في جامعة النجاح الوطنية في العام 1979، ببرنامج وحيد هو بكالوريوس الهندسة المدنية، وتبعه في العام 1980 برنامج البكالوريوس في الهندسة المعمارية. وذلك استجابة لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي، والتوجهات العالمية في المجالات العلمية والعملية، وتوفر الكوادر والخبرات المناسبة، وخلال أعوام ،تطورت الكلية لتشمل الآن ثمانية أقسام هي الهندسة المدنية، والهندسة المعمارية، والهندسة الكهربائية، والهندسة الكيميائية، والهندسة الصناعية، وهندسة الحاسوب (الكمبيوتر)، وهندسة البناء، والهندسة الميكانيكية.

    أضف إلى ذلك، فان كلية الهندسة توفر ستة برامج دراسات عليا لدرجة الماجستير في التخصصات الآتية: هندسة إنشاءات، وهندسة طرق ومواصلات، وهندسة مياه وبيئة، وتخطيط حضري وإقليمي، وهندسة معمارية، وهندسة الطاقة النظيفة.
    صممت الخطط الدراسية لبرامج كلية الهندسة بحيث تغطي احتياجات السوق المحلـي والإقليمـي، وكذلك حسب الأسس والمعايير العالمية المتعارف عليها في العلوم الهندسية.

    تقع كلية الهندسة في الحرم الجديد للجامعة، حيث يحتوي مبنى الكلية على بنية تحتية حديثة تشمل المشاغل الهندسية والعديد من المختبرات، بمساحات كافية، وأجهزة متطورة تخدم التجارب العلمية في تخصصات الهندسة المختلفة ومختبرات حاسوب متعددة. وتقوم مختبرات كلية الهندسة كذلك بعمل دراسات هندسية لخدمة المجتمع الفلسطيني في المجالات ذات الاختصاص, وتساهم بشكل فعال من خلال المراكز العلمية في تعزيز التفاعل بالمجتمع المحلي وتحضير الطلبة للتطبيقات العملية قبل التخرج حيث أنشأت الجامعة العديد من المراكز والمعاهد العلمية البحثية والتخصصية في العلوم الهندسية ذات العلاقة، وذلك من أجل التكامل مع كلية الهندسة وخدمة المجتمع الفلسطيني.
    وتعد كلية الهندسة في جامعة النجاح أكبر كلية هندسة في فلسطين من حيث تنوع التخصصات وأعداد الطلبة والكوادر الأكاديمية فيها، حيث يتوفر الكادر الكافي من الأكاديميين والإداريين لتحقيق الغرض، ومعظمهم من حملة شهادة الدكتوراة.

    الرؤية:
    ترتكز رؤية الكلية على ثلاثة أبعاد: محلية، واقليمية، وعالمية، وهي تنبثق من الرؤية العامة للجامعة، حيث تسعى كلية الهندسة للوصول إلى التميز في البحث العلمي وخدمة المجتمع، وتقديم البرامج الهندسية الملائمة لاحتياجات السوق المحلي والإقليمي، والمنسجمة مع المعايير الدولية المؤهلة لإعداد الكوادر البشرية المميزة من حيث الخلفية العلمية والشخصية والمهارات.

    الأهداف:
    تهدف الكلية بشكل أساسي إلى أخذ دورها الريادي في بناء الوطن والإنسان، وتطوير البني التحتية والبيئية والصناعية والاقتصادية، مع الأخذ بعين الاعتبار الظروف المتغيرة، وذلك من خلال المجالات الآتية:

    الخريجون:
    تأهيل خريج يدرك دوره كمهندس، يتمتع بخبرة عملية كافية تؤهله للالتحاق بسوق العمل المحلي والإقليمي والعالمي، ويمتلك المؤهلات الآتية:
    - الخلفية العلمية الكافية في مجالات الرياضيات والفيزياء.
    - المعرفة والمهارات الهندسية الحديثة والتفكير الإبداعي والتحليلي والحر الذي يؤهله لحل المشاكل الهندسية وتصميم الحلول الملائمة لها، وصولاً إلى إيجاد حس هندسي عالٍ وتطويره.
    - الخبرة العملية والتطبيقية الملائمة من خلال المختبرات التدريسية والمشاريع والتدريب العملي.
    - الإلمام الكافي بالأبعاد المحلية والإقليمية والعالمية للمهن الهندسية.

    على أن يكون هذا كله ضمن إطار إنساني اجتماعي مهني مناسب، من حيث الالتزام بالقيم الأخلاقية والمهنية والعمل الجماعي، ومهارات الاتصال مع الآخرين، وخدمة المجتمع.

    خدمة المجتمع:
    أخذ دور ريادي في خدمة المجتمع المحلي، فعلاوة على مساهمة الكلية في خدمة المجتمع من خلال الخريجين والبحث العلمي، تسعى الكلية إلى تحقيق هذا الهدف من خلال الفعاليات العلمية وتوفير المختبرات والخبرات العلمية والاستشارات الهندسية لخدمة المجتمع الفلسطيني ومؤسساته، ودعم المراكز العلمية الموجودة في الجامعة.

    البحث العلمي:
    إجراء بحوث علمية ذات نوعية متميزة تواكب التطور العالمي في المجالات النظرية والتطبيقية، مع الأخذ بعين الاعتبار الاحتياجات الوطنية.
    وتسعى الكلية إلى تحقيق هذا الهدف من خلال توفير الكادر المؤهل والمختبرات المتطورة والحوافز، ومصادر البحث العلمي الحديثة، وكذلك من خلال التكامل مع المراكز العلمية الهندسية في الجامعة.

    الإنجازات:
    من مؤشرات التميز الأكاديمي والإبداع البحثي في كلية الهندسة، حصلت الكلية على العديد من الجوائز المحلية والإقليمية والعالمية، في المجالات البحثية والمشاريع التطبيقية. وقد تبوأ العديد من خريجي هذه الكلية مناصب متميزة في شركات وجامعات رائدة على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي.


    الأقسام الأكاديمية

    هندسة الكمبيوتر (الحاسوب)


    هندسة معمارية


    هندسة مدنية


    الهندسة الكيميائية


    الهندسة الصناعية


    الهندسة الكهربائية


    الهندسة الميكانيكية


    هندسة البناء




    كلية العلوم

    أنشئت كلية العلوم عام 77/1978 مع تأسيس الجامعة، وتضم الكلية ستة أقسام هي: الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء، العلوم الحياتية، التحاليل الطبية والإحصاء والكيمياء التطبيقية ويقدم كل منها برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في تخصصه، هذا ويقدم كل من أقسام الرياضيات، الفيزياء، الكيمياء والعلوم الحياتية برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح درجة الماجستير. ويقدم قسم الكيمياء برنامجاً دراسياً يؤدي إلى منح درجة الدكتوراه في الكيمياء.

    يتوافر في الكلية عدد من المختبرات الحديثة المتطورة بهدف تدريب الطلبة وعمل البحوث، ويتوافر في الكلية ورشة فنية تشتمل على أفرع ميكانيكية وإلكترونية ونفخ زجاج.
    تتميز كلية العلوم بالمستوى الأكاديمي الرفيع لأعضاء هيئة التدريس فيها، والذي انعكس إيجابياً على التحصيل الأكاديمي للطلبة، وعلى مستوى البحث العلمي فيها.

    الأقسام الأكاديمية

    التحاليل الطبية


    الكيمياء


    الرياضيات


    العلوم الحياتية


    الفيزياء


    الإحصاء


    الكيمياء التطبيقية




    كلية الزراعة

    تأسيسها:
    كانت عملية التعليم الزراعي في جامعة النجاح قد بدأت في العام 1986 عندما أسس قسم العلوم الزراعية في كلية العلوم. وفي العام 1992 أسست كلية الزراعة لتكون الكلية التاسعة بين كليات جامعة النجاح الوطنية. تم نقل كلية الزراعة في العام 1996 إلى الحرم الجديد، الذي يعرف باسم خضوري في طولكرم. وتجدر الإشارة إلى أن الموقع الجديد من أجمل المناطق الجغرافية في فلسطين، حيث يبعد الحرم الجديد حوالي 14كم إلى الشرق من البحر المتوسط. ويقع على قطعة أرض مساحتها حوالي 400 دونم، لم يتبقّ منها سوى 115 دونماً تابعة لكلية الزراعة، وتشتمل على مبنى قديم، ومزرعة أبقار، وبيوت دواجن عمرها حوالي 60 سنة، وأرض زراعية مجاورة.

    الأقسام الأكاديمية

    إنتاج نباتي ووقاية النبات


    إنتاج حيواني وصحة الحيوان


    الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية



    كلية تكنولوجيا المعلومات

    درجت جامعة النجاح الوطنية منذ تأسيسها على مسايرة التقدم العلمي والتكنولوجي فأنشأت الكليات المختلفة التي تعمل على الاستجابة لمتطلبات التنمية الاقتصادية الفلسطينية وحاجة الشعب الفلسطيني والعربي من خلال رفده بالكفاءات المطلوبة.
    ومن هذا المنطلق بادرت جامعة النجاح في العام 2001/2002 ومن أجل تحقيق قفزة نوعية في تطوير قطاع تكنولوجيا المعلومات الى انشاء كلية تكنولوجيا المعلومات، وحصلت على اعتماد لها من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في ثلاثة تخصصات: علوم الحاسوب CS ، أنظمة المعلومات الادارية MIS ، نظم المعلومات المحوسبة CIS، حيث يدرس الطالب 131 ساعة معتمدة في كل من هذه التخصصات.
    وتضم الكلية أربعة اعضاء هيئة تدريس من حملة الدكتوراه، وستة من حملة درجة الماجستير اضافة إلى عضو هيئة تدريس مبعوث لنيل الماجستير في مجال تخصص انظمة المعلومات الادارية MIS

    ويأتي الهدف من إنشاء هذه الكلية لتلبية حاجة المجتمع الفلسطيني من التخصصات اللازمة في موضوع تكنولوجيا المعلومات، اضافة الى إقامتها لعلاقات وطيده مع المجتمع الفلسطيني خاصة فيما يتعلق بالدورات المتقدمة وتدريب الكوادر الفلسطينية في المؤسسات والوزارات، وتشجيع البحث العلمي في مجال تكنولوجيا المعلومات بما يفيد المجتمع الفلسطيني وكذلك العمل على توفير البنية التحتية والكوادر اللازمة لصناعة البرمجيات في فلسطين.

    وتشمل كلية تكنولوجيا المعلومات الاقسام التالية:
    1- قسم الحاسوب
    2- قسم أنظمة المعلومات الحاسوبية (CIS)
    3- قسم أنظمة المعلومات الادارية (MIS)


    كلية البصريات

    تأسّست كليّة البصريات في العام 2004، وهي الكلية الوحيدة في فلسطين التي تمنح درجة البكالوريوس في البصريات، و الوحيدة في الوطن العربي العضو في المجلس العالمي للبصريات، ولها علاقات تعاون وشراكة مع جامعات عالميّة مختلفة، وتستضيف محاضرين بشكل دوري من جامعات مختلفة، كما تعّد كلية البصريات التّابعة لجامعة النجاح المرجعيّة الوحيدة ذات الامتياز لدى وزارة التعليم العالي ووزارة الصّحة الفلسطينية.
    البصريات هي مهنة طبيّة مستقلة، أكاديميّة، منظمة (من ناحية التسجيل والترخيص) وأختصاصيّو البصريات هم العاملون في الرعاية الصّحيّة الأوّليّة للعين وجهاز الرؤيا الذين يقومون بتوفير رعاية شاملة للعين والرؤيا الذي يتضمن فحصاً شاملاً للعين: فحص النظر، تشخيص ومعالجة أمراض العيون، تأهيل حالات جهاز البصر غير الطبيعيّة، تجهيز النظارات الطبية، ملاءمة العدسات اللاصقة.

    تمنح درجة البكالوريوس في كلية البصريات optometry بعد إنهاء الطالب بنجاح 159 ساعة معتمدة موزعة كما يأتي:
    1. 133 ساعة معتمدة متطلبات كليّة إجباري.
    2. 20 ساعة معتمدة متطلّبات جامعة إجباري.
    3. 6 ساعات معتمدة متطلّبات جامعة اختياري.

    هذا بالإضافة إلى إتمام الشروط المنصوص عليها في تعليمات منح درجة البكالوريوس في جامعة النجاح الوطنية لجميع التخصصات.
    برنامج البصريات في جامعة النجاح الوطنية معترف به من قبل وزارة التعليم العالي الفلسطينية ومن قبل المجلس العالمي للبصريات. كما أن الخطة الدراسيّة المتبعة هي على أساس الخطة المتبعة في الدّول الأوروبيّة.

    شروط القبول لدرجة البكالوريوس في كليّة البصريات – جامعة النجاح الوطنيّة:
    1. أن يكون المتقدّم حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامّة في الفرع العلمي، أو ما يعادلها بنجاح وبتقدير 89% فما فوق.
    2. أن يكون على مستوى جيّد في اللّغة الإنجليزية ويجتاز امتحان القبول.
    3. الطّالب/ة المنتقل من كليّة إلى أخرى، يقدّم طلباُ لعمادة كليّة البصريات للنظر في طلبه، ويتم قبوله بعد موافقة مجلس الكليّة وتحقيقه شروط القبول بكليه البصريات.
    شروط ممارسة مهنة البصريّات:
    1. أن يتم الطّالب المتطلبات كافّة للحصول على درجة البكالوريوس.
    2. أن يتم تصديق الشهادات من وزارة التعليم العالي.
    3. أن يتقدّم إلى امتحان وزارة الصّحة (العملي والنظري).
    4. الحصول على شهادة مزاولة المهنة من نقابة أختصاصيي البصريات الفلسطينيّة.
    5.
    كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية

    مقدمــــة:
    تأسست كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية في العام الجامعي 1978/1979، وبدّأت بقسمين هما إدارة الأعمال والمحاسبة، وتلبية لحاجات عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية في فلسطين أصبحت الكلية تضم أربعة أقسام أخرى هي: الاقتصاد والعلوم السياسية والعلوم المالية والمصرفية، والتسويق.
    وتسهم الكلية في جميع مناحي الحياة الفلسطينية سواءً القطاع العام أو القطاع الخاص، من خلال مساهمتها في تخريج أفواج من المؤهلين للعمل في المؤسسات المختلفة في المجتمع العربي والفلسطيني، وكذلك للالتحاق ببرامج الدراسات العليا في الجامعات العربية والأجنبية، حيث تمنح الكلية درجة البكالوريوس في تخصصات إدارة الأعمال والمحاسبة والاقتصاد والعلوم السياسة والعلوم المالية والمصرفية والتسويق، والماجستير في كل من العلوم الإدارية والتخطيط والتنمية السياسية، وإدارة السياسة الاقتصادية.

    رؤيــة الكلية:
    تتطلع كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية إلى المستقبل بتفاؤل ويحدوها الأمل في أن تصبح رائدة في تعليم العلوم الإدارية المختلفة بما يتفق ورسالة الجامعة ورؤيتها وتطلعات أرباب العمل، وعليه فإن الكلية تتابع باهتمام المستجدات العلمية والعملية في التخصصات التي تقدمها بهدف تلبية الاحتياجات المتجددة للقطاعات المختلفة محلياً وعربياً وعالمياً.

    رسالـة الكلية:
    إن كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، وإدراكا منها لما تفرضه ظروف العولمة من مقتضيات، تسعى إلى تزويد خريجيها بالتأهيل العلمي والعملي بما يلبي حاجات أرباب العمل محليا وعربيا وعالميا، مع سعيها المتواصل لأن تكون ذات اعتبار أكاديمي مميز بين مثيلاتها من الكليات على الصعيدين الفلسطيني والعربي وتطلعها للمنافسة على الصعيد العالمي. كما وتولي الكلية أهمية بالغة لخلق مناخ صحي يقوم على التواصل مع المجتمع المحلي على أساس التعاون المشترك والعلاقة التبادلية.

    غايــة الكلية:
    تأخذ كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية على عاتقها العمل على تأهيل جيل من الكفاءات والقيادات الشابة التي تسهم في بناء المستقبل بشكل فعال من أجل بناء مؤسسات الشعب الفلسطيني، وكذلك تحرص الكلية على بناء جسور من التعاون والتبادل مع المجتمع المحلي والعربي والعالمي، وذلك من خلال مدرسيها وخريجيها.

    علاقة كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بالمجتمع:
    تأخذ الكلية على عاتقها موضوع التفاعل مع المجتمع في الميادين الاقتصادية والإدارية والسياسية، حيث يشارك أعضاء الهيئة التدريسية في نشاطات مختلفة من ضمنها وضع الدراسات المتعلقة بالمشاكل الإدارية والاقتصادية والاجتماعية، التي تعاني منها الأراضي الفلسطينية، والمساهمة في التوعية، والمشاركة في عقد العديد من الندوات العلمية، والمؤتمرات، وحلقات البحث.

    الخطّة الدراسيّة لمنح درجة البكالوريوس في كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية:
    تقدم كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية خططاً دراسية تؤدي إلى منح درجة البكالوريوس في التخصصات الأكاديمية التالية:
    1. إدارة الأعمال
    2. المحاسبة
    3. الاقتصاد
    4. العلوم السياسية
    5. العلوم المالية والمصرفية
    6. التسويق

    كلية الآداب

    تعد كلية الآداب من الكليات الأولى التي افتتحت في جامعة النجاح الوطنية منذ تأسيسها في العام 1977. وقد بدأت الكلية بداية متواضعة في أعضاء هيئة التدريس، والإمكانات المتوافرة لديها، واستطاعت خلال فترة وجيزة، أن تعزز الكفايات العلمية العاملة فيها، وأن تطور برامجها الأكاديمية، وأجهزتها الإدارية، وأن تستوعب أعداداً متزايدة من الطلبة الذين يقبلون على الالتحاق بالكلية، لما توفره من تخصصات علمية تلبي حاجات المجتمع الفلسطيني، وتوفر فرص العمل المناسبة لهم.

    الخطط المستقبلية:
    تخطط كلية الآداب لزيادة عدد التخصصات الأكاديمية فيها بما يتلاءم وحاجات المجتمع الفلسطيني والمتغيرات فيه، ومن أجل تحقيق هذا الهدف تسعى الكلية إلى افتتاح أقسام جديدة، تتيح للطالب توسيع دائرة الاختيار بما يلبي طموحاته الأكاديمية.

    علاقة كلية الآداب بالمجتمع:
    تسعى كلية الآداب إلى إقامة علاقات وطيدة مع المجتمع الفلسطيني، وذلك من خلال إقامة ندوات ومؤتمرات لها صلة بواقع المجتمع الفلسطيني في ماضيه وحاضره، وتخطط الكلية إلى توظيف مساق خدمة المجتمع الذي يعطى للطلبة ضمن مساقات الجامعة الإجبارية لإقامة علاقة تعاونية بين طلبة الكلية، وبعض المؤسسات التي تحتاج إلى جهود الطلبة، من أجل تطويرها، أو المساعدة في تقديم بعض الخدمات لها، وتقدم كلية الآداب من خلال تخصص طلبتها في قسم الآثار المساعدات المطلوبة من أجل صيانة الآثار الفلسطينية، والمحافظة عليها، والبحث والتنقيب عن مزيد من الاكتشافات الآثارية في فلسطين.

    الأقسام الأكاديمية

    آثار


    اللغة العربية وآدابها


    علم الاجتماع والخدمة الاجتماعية


    اللغة الإنجليزية وآدابها


    الصحافة


    التاريخ


    الجغرافيا


    اللغة الفرنسية وآدابها




    كلية العلوم التربوية

    أنشئت كلية العلوم التربوية عام 1977، ومنذ إنشائها سعت إدارة الجامعة إلى تطويرها على أساس يتمشى مع تصور ثقافي يعمل على تحقيق أهداف الجامعة المتمثلة في إيجاد صلة مع المجتمع وإقامة علاقة عضوية متفاعلين بين مختلف الكليات، وإيجاد تفاعل بين الطلبة في مختلف الدراسات والنشاطات

    الأقسام الأكاديمية

    علم النفس


    أساليب تدريس


    التربية الرياضية


    التربية الابتدائية



    كلية القانون


    تأسيسها:
    أسست كلية القانون في بداية العام الجامعي سنة 1995، وكان عدد طلبتها (117) طالباً وطالبة. وجاء إنشاء كلية القانون ضمن إطار فلسفة خدمة المجتمع الفلسطيني، وذلك بعد إقامة مؤسسات السلطة الوطنية الفلسطينية.
    وتسعى كلية القانون إلى:
    1. تأهيل قانونيين للعمل في المجال الحكومي، ولدى القطاع الخاص.
    2. تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني، وبخاصة نشر الوعي القانوني، والثقافة القانونية في مجال ممارسة الحقوق، والحريات الأساسية.
    3. النهوض بالبحث العلمي في مجال القانون، والمساعدة على تطوير الأنظمة القانونية السائدة في المجتمع الفلسطيني منذ العهد العثماني حتى الاحتلال الإسرائيلي.

    الأقسام الأكاديمية

    قانون خاص


    قانون عام



    كلية الشريعة

    ولد قسم التربية الإسلامية في 1 / 11 / 1977 كقسم مساعد في جامعة النجاح الوطنية يقدم مساقات مساعدة ، مثل : مساق الثقافة الإسلامية، والنظام الإسلامي ضمن متطلبات الجامعة، ومساق مصطلح الحديث، ومساق مناهج المفسرين، لطلبة قسم اللغة العربية.
    وفي 30/10/1980 صدر قرار مجلس الأمناء في جلسة رقم (163) والقاضي بتحويل قسم الدراسات الإسلامية إلى قسم أكاديمي يمنح درجة البكالوريوس تحت اسم "قسم الدراسات الإسلامية "كأحد أقسام كلية الآداب. وبدأت رحلة قسم الدراسات الإسلامية بالتطور عاماً بعد عام، ففي سنة 1985 باشر قسم الدراسات الإسلامية بطرح برنامج الدراسات العليا - الماجستير - في الفقه والتشريع، وبلغ عدد الطلبة الذين التحقوا بهذا البرنامج تسعة عشر طالباً وطالبة.

    إذ اضطلع القسم بأمانة نشر العلم الشرعي من خلال عرضه للإسلام عقيدة وشريعة، سلوكاً ومنهجاً، وتخريجه للأفواج تلو الأفواج التي تحمل رسالة الإسلام، وتدعو إليها بالحكمة والموعظة الحسنة، وفي عام 1991 تم تحويل قسم الدراسات الإسلامية إلى كلية شريعة

    الأقسام الأكاديمية

    الفقه والتشريع


    أصول الدين



    كلية الفنون الجميلة

    تأسس قسم الفنون الجميلة ضمن كلية الآداب عام 1981، ومنذ ذلك العام وحتى عام 1985 كان القسم يطرح مساقات حرة، ومساقات كلية إجبارية واختيارية، ضمن الخطة الدراسية لكلية الآداب. في العام 1985 أقرت أول خطة دراسية لمنح درجة البكالوريوس في الفنون الجميلة، وتم قبول الفوج من الطلبة في قسم الفنون الجميلة.
    وفي العام 1992 تم فصل قسم الفنون الجميلة عن كلية الآداب، وأنشئت كلية الفنون الجميلة.

    تعد كلية الفنون الجميلة بجامعة النجاح الوطنية الكلية الأولى والوحيدة في فلسطين التي تمنح شهادة أكاديمية في الفنون والموسيقى. وقد مهدت الكلية الطريق أمام الطاقات الفنية الفلسطينية للالتحاق بالدراسة الأكاديمية، وعملت على صقل المواهب وإعدادها إعداداً جيداً، لتقوم بمهمة الحفاظ على التراث الفلسطيني الفني والموسيقي ونشره.
    وتسعى الكلية من خلال برامجها إلى إعداد كوادر فنية متخصصة، تقوم بمهمة التدريس الفني والموسيقي في المدارس الفلسطينية، والمؤسسات التربوية المختلفة.

    بالإضافة إلى المهمة الأكاديمية تسعى كلية الفنون الجميلة إلى تشجيع المهتمين على إعداد البحوث في مجالات الفنون المختلفة. وقد قام العديد من خريجي الكلية بإعداد رسائل ماجستير في التربية، تناولت أساليب تدريس الفنون، والمناهج الفنية.

    الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس:
    الحد الأدنى للحصول على درجة البكالوريوس إتمام (137 ساعة معتمدة) بنجاح تشمل متطلبات الجامعة الإجبارية والاختيارية، متطلبات الكلية الإجبارية والاختيارية، متطلبات القسم، المتطلبات الحرة.

    شروط القبول:
    يتم قبول الطلبة للدراسة في كلية الفنون الجميلة في جميع التخصصات وفق الشروط التالية:
    1- على جميع المتقدمين للدراسة في كلية الفنون الجميلة أن يكونوا حاصلين على شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" أو ما يقابلها، وبمعدل 60% وما فوق.
    2- يقبل الطالب للدراسة في كلية الفنون الجميلة، بعد اجتياز امتحانات القبول التي تعدها الكلية وفق الشروط والمعايير الخاصة التي تضعها.
    3- إن الموهبة الموسيقية والفنية شرط أساسي في القبول للدراسة في كلية الفنون الجميلة.

    بناءً على ما تقدم، يتم قبول الطلبة للدراسة في كلية الفنون الجميلة وفق الأولويات التالية:
    أ. الموهبة الفنية.
    ب. امتحان القبول.
    ج. معدل الثانوية العامة، حسب ما هو موضح في البند "1 " من شروط القبول.


    الأقسام الأكاديمية

    علم موسيقى


    فنون تشكيلية



    جامعة النجاح الوطنية

    اعلان

    قبول طلبات الالتحاق بجامعة النجاح الوطنية

    للعام 2007/2008


    تعلن عمادة القبول والتسجيل في جامعة النجاح الوطنية في نابلس عن فتح باب قبول طلبات الالتحاق بالجامعة للعام الجامعي 2007/2008، وذلك ابتداء من يوم الثلاثاء الموافق 26/6/2007 ، وفق الآتي:

    أولا: يتم استلام وتسليم طلبات الالتحاق من عمادة القبول والتسجيل في حرم الجامعة القديم.
    ثانيا: يكون تقديم الطلبات لحملة الدراسة الثانوية العامة لسنوات 2002 فما بعد.
    على الطلبة من حملة الثانوية العامة 2002-2006 إرفاق صورة مصدقة عن كشف العلامات مع طلب الالتحاق حين تقديمه، وعلى طلبة التوجيهي 2007 (الذين لم تظهر نتائجهم بعد، إحضار بطاقة رقم الجلوس).

    ثالثا: يكون الحد الأدنى للمعدل المطلوب لاختيار الكليات كما هو مبين في الجدول:

    الحد الأدنى للمعدل الكلية التخصصات
    65% العلوم رياضيات، فيزياء، أحياء، تحاليل طبية، كيمياء تطبيقية، أحياء وبيوتكنولوجيا، إحصاء، فيزياء فرعي ألكترونيات
    65% الآداب اللغة العربية، اللغة الانجليزية، التاريخ، الجغرافيا، علم الاجتماع والخدمة المجتمعية، الصحافة، اللغة الفرنسية
    80% الهندسة الهندسة المدنية، الهندسة المعمارية (يخضع الطالب لامتحان قدرات)، الهندسة الكهربائية، الهندسة الصناعية، الهندسة الكيميائية، هندسة الحاسوب، هندسة البناء، الهندسة الميكانيكية
    65% الشريعة فقه وتشريع، أصول الدين، شريعة ومصارف اسلامية
    65% الاقتصاد والعلوم الادارية ادارة الأعمال، المحاسبة، الاقتصاد، العلوم السياسية، العلوم المالية والمصرفية، التسويق
    65% العلوم التربوية علم النفس والارشاد، تربية تكنولوجية، التربية الابتدائية
    65% الفنون الجميلة الموسيقى، الديكور، التصوير، جرافيك
    (يخضع الطالب لامتحان قدرات)
    65% العلوم الزراعية الانتاج النباتي ووقاية النبات، الانتاج الحيواني وصحة الحيوان، الاقتصاد الزراعي والتنمية الريفية، التغذية والتصنيع الغذائي

    85% الصيدلة الصيدلة، دكتور صيدلاني
    70% القانون القانون
    75% الطب البيطري الطب البيطري
    70% تكنولوجيا المعلومات علم الحاسوب، أنظمة المعلومات الادارية، أنظمة المعلومات الحاسوبية
    90% الطب الطب البشري
    75% كلية التمريض التمريض (يخضع الطالب لمقابلة)
    80% كلية البصريات البصريات
    65% كلية التربية الرياضية التربية الرياضية (يخضع الطالب لامتحان قدرات)

    ج- تقبل فروع الثانوية العامة، العلمي، الأدبي، الزراعي، التجاري، الصناعي، التمريضي، كل للمجال الذي يخصص له.

    رابعا: يدفع مقدم الطلب رسماً قدره خمسة وعشرون ديناراً غير مستردة ويتوجب الاحتفاظ بالايصال حيث سيتم الاعلان عن أرقام ايصالات المقبولين في الصحف المحلية بعد انتهاء التنسيق.

    ملاحظات:
    1) على الطلبة الراغبين في تخصصي اللغة الانجليزية أو اللغة الفرنسية تعبئة النموذج الخاص لتخصصهم في مكتب عمادة كلية الآداب.

    2) حصول الطالب على الحد الأدنى للمعدل لا يعني القبول في الكلية المطلوبة، وإنما سيتم التنافس (حسب معدل الثانوية) بين الطلبة الراغبين في الالتحاق بالكلية.

    3) المرفقات المطلوبة للقبول هي: كشف علامات امتحان شهادة الثانوية العامة أو صورة طبق الأصل، صورة شخصية، شهادة الميلاد الأصلية أو صورة طبق الأصل، صورة عن الهوية.

    ** يرجى من الجميع التقيد بالشروط المذكورة أعلاه.
    ** يرجى من جميع الطلبة الذين تقدموا بطلبات التحاق للجامعة أن يتابعوا صفحة الجامعة على الانترنت على العنوان التالي:
    www.najah.edu

    عمادة القبول والتسجيل



    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  3. #3
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي





    Introduction
    The Arab American University is a private institution founded in 1996 as the first private university in Palestine began teaching on September, 2000. The university is supervised by a selected Board of Trustees, who subscribe to the Ministry of Higher Education in Palestine, implementing an American education system, in affiliation with California State University, Stanislaus, and Utah State University.
    Our Mission
    The faculty, staff, administrators, and students of AAUJ are committed to creating a learning environment which encourages all members of the campus community to expand their intellectual, creative, and social horizons.
    We challenge one another to realize our potential, to appreciate and contribute to the enrichment of our diverse community, and to develop a desire for lifelong learning.
    To facilitate this mission, we promote academic excellence in the teaching and scholarly activities of our faculty, p roviding a high quality undergraduate instruction, diploma degree programs and excellent general education , faster interactions and partnerships with our surrounding communities, and provide opportunities for the intellectual, cultural, and artistic enrichment of the region.
    Our Goals

    To build the character of each student in creative ways by nurturing his/her ability to do research, analyze, think critically, and to encourage the spirit of innovation and leadership.

    To emphasize the importance of scientific research in the major fields of study and to benefit from the experience of local, regional, and international intellectual exchange to transmit knowledge and establish modern technology.

    To establish a continuing education training center to enhance the skills of graduates, business leaders, and workers in both the private and public sectors. The training center will also prepare university students and others in many different fields.

    To participate in developing local communities and to interact with social, cultural, scientific, and economic environments so that the university becomes a center for broad interaction and development.

    To offer new major fields of study to meet the future demand for trained manpower in the economy.
    . Faculty of Administrative & Financial Sciences
    • Accounting
    • Business Administration
    • Finance & Banking
    • Hospitals & Health Care Management
    • Management Information Systems
    • Marketing
    2. Faculty of Allied Medical Sciences
    • Medical Imaging
    • Medical Laboratory Sciences
    • Nursing
    • Occupational Therapy
    • Physical Therapy
    3. Faculty of Arts & Sciences
    • Biology & Biotechnology
    • Chemistry
    • English language
    • Mathematics & Statistics
    • Physics
    4. Faculty of Dentistry
    • Orthodontics and Pediatric Dentistry
    5. Faculty of Information Technology
    • Computer Information Technology (CIT)
    • Computer Science (CS)
    • Multimedia Technology (MMT)
    • Telecommunication Technology (TCT)
    6. Faculty of Law

    موقع الجامعة الالكتروني

    www.aauj.edu


    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  4. #4
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي




    تاريخ الجامعة
    يعود تاريخ جامعة بيرزيت إلى عام 1924 عندما تأسست كمدرسة ابتدائية على يد نبيهة ناصر (1891-1951) في بلدة بيرزيت. وكان الهدف الرئيسي للمدرسة توفير فرص التعليم الأولية للفتيات من بيرزيت والقرى المجاورة في وقت انعدمت فيه المدارس تقريباً في تلك المنطقة. وكانت رتيبة شقير (1881-1957) أول مديرة للمدرسة و عملت فيها حتى عام 1932.
    تطورت المدرسة لتصبح عام 1930 مدرسة ثانوية للبنين والبنات. وفي عام 1932 أصبحت المدرسة تعرف باسم "مدرسة بيرزيت العليا". وتغير اسمها في عام 1942 إلى "كلية بيرزيت" رغم أنها بقيت مدرسة ثانوية، حيث كان استعمال اسم "كلية" بدلاً من "مدرسة ثانوية" شائعاً في تلك الفترة. وفي عام 1953 وبرئاسة موسى ناصر (1895-1971) أضيف للكلية الصف الجامعي الأول بفرعيه العلمي والأدبي، وتبعه الصف الجامعي الثاني في عام 1961 وأصبحت الكلية تؤهل الطلبة للانتقال مباشرة إلى الصف الجامعي الثالث في كثير من الجامعات في الوطن العربي وخارجه.
    ولما كانت الكلية عندئذ هي المؤسسة الجامعية الوحيدة في المنطقة فقد قررت التركيز على التعليم الجامعي فقط فبادرت في عام 1961 إلى إلغاء الصفوف الابتدائية والإعدادية والثانوية بصورة تدريجية إلى أن تم إلغاء آخر صف ثانوي في نهاية العام الدراسي 1966/1967 واقتصر التعليم حينذاك على الصفين الجامعيين الأول والثاني، أي ما يعرف بالمرحلة الجامعية المتوسطة.
    وفي حزيران 1972 تقرر الاستمرار في تطوير الكلية بالتوسع في الدراسة الجامعية لتصل إلى أربع سنوات تؤدي إلى درجة البكالوريوس في الآداب والعلوم، كما تقرر بناء حرم جامعي جديد على مشارف بلدة بيرزيت. ولمواكبة برنامج النمو والتطوير تقرر وضع المؤسسة تحت إشراف مجلس أمناء يضم عدداً من المواطنين المهتمين بشؤون التعليم من اجل إشراك المجتمع في تحمل أعباء المؤسسة ومسؤولياتها وضمان استمرارها في تأدية رسالتها. وعلى أثر ذلك تم تسجيل المجلس قانونياً وقامت عائلة المؤسسين بنقل ملكية الأراضي التي يملكونها في موقع الحرم الجديد إلى مجلس الأمناء, وكان توفيق أبو السعود (1902-1981) أول رئيس لمجلس الأمناء بعد تسجيله.
    سار برنامج التطوير حسب الخطة المرسومة له فأضيف الصف الجامعي الثالث في العام الدراسي 1975/1976 وتحول اسم الكلية إلى "جامعة بيرزيت". واشتملت الجامعة حينذاك على كليتين، كلية الآداب وكلية العلوم.
    وفي 11 تموز 1976 احتفلت الجامعة بتخريج أول فوج من حملة درجة البكالوريوس في الآداب وفي العلوم.
    هذا وكانت الجامعة قد قبلت في نيسان 1976 عضواً في اتحاد الجامعات العربية كما قبلت في عام 1977 عضواً في الاتحاد العالمي للجامعات.
    واستمراراً لبرنامج التطوير في الجامعة تم إنشاء كلية التجارة والاقتصاد في العام الدراسي 1978/1979 و كلية الهندسة في العام الدراسي 1979/1980, وأضيف برنامج الماجستير في التربية في العام الدراسي 1977/1978 .
    وقد توقف العمل على تطوير برامج الدراسات العليا خلال سنوات إغلاق الجامعة أثناء الانتفاضة الفلسطينية ولكن التخطيط جرى من جديد بعد انتهاء الإغلاق في العام 1991 لتطوير برامج دراسات عليا في عدة حقول, ففي العام 1994/1995 أعيد برنامج الماجستير في التربية كما أضيف في العام نفسه برنامج الماجستير في الدراسات الدولية واستمر التطور في برامج الدراسات العليا ليصل عدد برامج الماجستير إلى ستة عشر برنامجاً تمنح درجة الماجستير في الحقول التالية: التربية، الدراسات الدولية، الدراسات العربية المعاصرة، القانون، الاقتصاد، إدارة الأعمال، علم الاجتماع، علوم وهندسة المياه، المرأة والقانون والتنمية، الديمقراطية وحقوق الإنسان، التاريخ العربي الإسلامي، الحوسبة العلمية، الإحصاء التطبيقي، العلوم الطبية المخبرية, الصحة العامة و المجتمعية و هندسة التخطيط والتصميم العمراني, بالإضافة إلى برنامج الدبلوم العالي في الرعاية الصحية والأولية، والدبلوم العالي في برنامج المرأة والقانون والتنمية.

    القبول والالتحاق
    القواعد العامة للقبول:
    يتم قبول الطلبة الجدد في الجامعة والتحاقهم بها بشكل عام في مطلع الفصل الأول من كل عام دراسي. ويمكن قبول أعداد محدودة في الفصل الثاني إذا توفرت أماكن شاغرة. وتقوم لجنة القبول بإجراءات القبول آخذة بعين الاعتبار سياسة القبول العامة التي يقرها مجلس الجامعة. ويتم تقديم طلبات الالتحاق إلى دائرة التسجيل والقبول حسب المواعيد المذكورة في النشرة الخاصة بالالتحاق والقبول والتي تصدر سنوياً عن الجامعة.
    تصنيف الطلبة الملتحقين في الجامعة:
    يصنف الطلبة لدى التحاقهم في الجامعة إلى فئتين:
    1. الطلبة النظاميون وهم الطلبة المسجلون في إحدى كليات الجامعة بهدف الحصول على إحدى درجات أو شهادات الجامعة الأكاديمية.
    2. الطلبة غير النظاميين وهم الطلبة الذين يلتحقون بالجامعة بهدف دراسة بعض المساقات أو الاستماع إليها ولا يسعون للحصول على درجة أو شهادة أكاديمية.
    شروط القبول في الجامعة (للطلبة النظاميين):
    فيما يلي الحد الأدنى من الشروط العامة المطلوبة للالتحاق بالجامعة:
    1. أن يكون الطالب حاصلاً على شهادة الدراسة الثانوية العامة أو ما يعادلها.
    2. أن تكون شهادة الدراسة الثانوية العامة التي يحملها الطالب من الفرع الذي يؤهله للالتحاق بالكلية المتقدم إليها وذلك على النحو التالي:
    شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع العلمي: جميع الكليات.
    شهادة الدراسة الثانوية العامة الفرع الأدبي: كلية الآداب وكلية التجارة والاقتصاد
    3. أن لا تكون علامة أي مبحث من مباحث شهادة الدراسة الثانوية العامة دون النهاية الصغرى.
    4. أن لا يقل معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة عن المعدل المقر من قبل وزارة التعليم العالي الفلسطينية للالتحاق في الجامعة
    وتضع الجامعة شروطا وأسسا إضافية للشروط المبينة أعلاه للقبول الفعلي للطلبة. وهنالك شروطا لقبول الطلبة في السنة الأولى وشروطا أخرى لقبول الطلبة كمنتقلين من جامعات أخرى. وفيما يلي تفاصيل هذه الشروط والأسس:
    أ - القبول للسنة الأولى:
    يتم قبول الطلبة للسنة الأولى تنافسيا حسب تسلسل المعدل المركب (Composite Score) للطالب بحيث لا يقل هذا المعدل عن الحد الأدنى لمعدل القبول للكلية المراد الالتحاق بها. ويعرّف المعدل المركب بأنه المعدل الناتج من احتساب نسبة معينة من معدل الطالب في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة (أو ما يعادلها) ونسبة أخرى من معدل علامات الطالب في الصفوف الثلاثة الأخيرة في المدرسة الثانوية. ويقر مجلس الجامعة هذه النسب سنويا. أما الحد الأدنى لمعدل القبول لكل كلية فهو معدل يقره أيضا مجلس الجامعة على ضوء أعداد الطلبة الذين يتم التخطيط لاستيعابهم سنويا في الكليات المختلفة في الجامعة و/أو بناء على المؤشرات التي تتطلبها بعض الهيئات المهنية في فلسطين كشرط لانتساب الطلبة في تلك الهيئات لدى تخرجهم من الجامعة.
    وعلى جميع الطلبة المقبولين للسنة الأولى التقدم لامتحان مستوى للغة الإنجليزية في المواعيد التي تعلن عنها دائرة التسجيل والقبول، ويتم تسجيل الطالب في مساقات اللغة الإنجليزية المطلوبة في الجامعة بناء على نتائجه في هذا الامتحان.
    ملاحظة: في حالة قبول طالب في كلية معينة فانه لا يجوز له تقديم طلب للتحويل لكلية أخرى قبل إنهاء 30 ساعة معتمدة في الكلية التي تم قبوله فيها. وتعتمد إمكانية قبول تحويله على الشواغر في الكلية المراد التحويل لها وعلى سجل علاماته وعلى شروط الكلية لقبول طلبة محولين. ولمحدودية استيعاب الكليات المختلفة، فان التحويل لا يتم إلا في حالات استثنائية خاصة.
    ب - قبول الطلبة المنتقلين من جامعات معتمدة:
    يتم النظر في قبول طلبة منتقلين من جامعات أخرى معتمدة تأخذ بمبدأ المواظبة والدوام، إذا توفرت شواغر لهم وبشرط أن يكونوا قد أنهوا في الجامعة المراد التحويل منها 30 ساعة معتمدة فما فوق وحصلوا كذلك على معدل تراكمي لا يقل عن 70%. وتأخذ الجامعة بعين الاعتبار نتائج الطالب في امتحان الدراسة الثانوية (أو ما يعادلها) وفي المدرسة الثانوية وذلك لدى بحث إمكانية قبوله للانتقال إلى جامعة بيرزيت.
    وفي حالة قبول الطالب الراغب في الانتقال، تقوم الجامعة بدراسة معادلة المساقات التي درسها في الجامعة المراد التحويل منها إلى نظيراتها في جامعة بيرزيت. أما المساقات التي لا توجد نظائر لها في جامعة بير زيت، فيتم النظر في إمكانية احتساب ما أمكن من الساعات المعتمدة مقابل الساعات التي درسها الطالب في مستوى سنة ثانية أو أكثر في الجامعة المراد التحويل منها. وستحتسب عندها كجزء من الساعات الاختيارية المطلوبة للطالب ضمن متطلبات تخرجه من جامعة بيرزيت.
    وفي جميع الحالات، لا يتم تحويل أي مساق تقل علامته عن 70%. كما لا يجوز أن يزيد مجموع عدد الساعات المعتمدة للمساقات المحولة عن 60% من الساعات المطلوبة للتخرج. ولا تدخل علامات المساقات المحولة في احتساب المعدل التراكمي للطالب في الجامعة. كما ويشترط على الطلبة المحولين إنهاء ما لا يقل عن 50% من متطلبات دائرة التخصص في جامعة بيرزيت.
    القبول لدبلوم التأهيل التربوي:
    يقبل البرنامج طلبة الجامعة من كليتي الآداب والعلوم المسجلون في برامج البكالوريوس في حقل تخصص يتم تدريسه في المدارس الثانوية. كما ويقبل فيه حاملـو شهـادة البكالوريوس من خريجي جامعة بيرزيت وغيرها من الجامعات المعتمدة، شريطة أن يكون حقل تخصصهم من ضمن الحقول التي تمنح فيها الجامعة شهادة التعليم.
    القبول في الجامعة (للطلبة غير النظاميين):
    تقبل الجامعة بعض الطلبة غير النظاميين - أي الذين لا يسعون للحصول على إحدى درجات أو شهادات الجامعة العلمية - إذا توفرت شواغر لهم حيث تعطى أولوية القبول للطلبة النظاميين. ويشترط على المقبولين كطلبة غير نظاميين أن يكونوا مستوفيين لشروط القبول العامة في الجامعة أو أن يكونوا طلبة “منتظمين” في جامعات معترف بها أو أن يكونوا حاصلين على شهادة جامعية متوسطة على الأقل.
    كلية الآداب
    تأسست كلية الآداب في عام 1972 لتكون بذلك أول كلية في جامعة بيرزيت تمنح درجة البكالوريوس.و قد تم تخريج أول دفعة من حملة البكالوريوس في الآداب عام 1976 حيث ضمت ثلاثة و أربعين طالبا فقط.و اليوم تعتبر الكلية الأكبر من عدد الطلبة الملتحقين بها حيث بلغ عددهم 2261 طالبا
    تضم كلية الآداب الدوائر التالية
    دائرة اللغة العربية وآدابها.
    دائرة اللغة الإنجليزية وآدابها.
    دائرة اللغات والترجمة.
    دائرة علم الاجتماع والإنسان.
    دائرة التاريخ و الآثار.
    دائرة الجغرافيا.
    دائرة الفلسفة والدراسات الثقافية.
    دائرة التربية وعلم النفس .
    دائرة الإعلام.
    شروط القبول
    1. يشترط لقبول الطالب في أحد برامج التخصص التي تقدمها الكلية حصوله على علامة 70% كحد أدنى في كل من المساقات التحضيرية التي تحددها الدوائر أو البرامج.
    2. القدرة الاستيعابية للدوائر والبرامج.
    متطلبات الكلية
    تشمل متطلبات الكلية 23 ساعة معتمدة موزعة كالآتي:
    1. الحاسوب 121.
    2. العلوم العامة 131أو العلوم العامة132.
    3. التاريخ 133 أو علم الاجتماع 233.
    4. التاريخ 134أو الجغرافيا 338 أو العلوم السياسية 333 أو علم الاجتماع 234.
    5. أربعة مساقات من ضمن المساقات التالية:
    اللغة العربية 231 اللغة الإنجليزية 236، علم الاجتماع 131، علم النفس 231،
    التاريخ 231، الجغرافيا 230، الفلسفــــة231، دراسات المرأة 231،
    العلوم السياسية 231، التربية 231، الإعلام 231، الآثار 131، اللغة الفرنسية 131
    ملاحظة: إذا كان أحد المتطلبات الاختيارية في البنود 3 و4 و5 متطلباُ للتخصص فيجب الاستعاضة عنه بمتطلب كلية بديل.
    التحذير والفصل
    1. التحذير:
    يوجه للطالب تحذير من دائرة أو برنامج التخصص إذا تدنى معدله التراكمي في مساقات التخصص في نهاية أي فصل دراسي عن 70%، بشرط أن يكون مسجلا لـ ست ساعات معتمدة في برنامج التخصص كحد أدنى. ولا تقتصر مساقات التخصص على المساقات التي تقدمها الدائرة أو يقدمها البرنامج، وإنما تشمل أيضا جميع المساقات المساندة والمقدمة من دوائر أو برامج أُخرى.
    2. إزالة التحذير:
    لإزالة التحذير المذكور في (1) أعلاه، على الطالب رفع معدله التراكمي في مساقات برنامج التخصص إلى ما لا يقل عن 70% في الفصل الذي يليه، بشرط أن يكون مسجلاً لـ ست ساعات معتمدة أو أكثر من مساقات برنامج التخصص. وإذا لم يتحقق ذلك يوجه للطالب تحذير جديد.
    الفصل من برنامج التخصص
    يفصل الطالب من برنامج التخصص لأيّ من الأسباب التالية:
    1. إذا حصل على تحذيرين متتاليين من دائرة أو برنامج التخصص.
    2. إذا حصل على ما مجموعه ثلاثة تحذيرات .
    ويكون الفصل نهائياً من دائرة أو برنامج التخصص إذا كان المعدل التراكمي في برنامج التخصص عند استحقاق الفصل 65% أو أقل.
    شروط إعادة الالتحاق في برنامج التخصص
    عند فصل الطالب من الدائرة يعطى أشعارا مكتوبا بذلك يبين فيه ما إذا كان الفصل نهائيا أو لفصل واحد على الأقل. وفي الحالة الثانية تحدد الدائرة الشروط التي يتوجب على الطالب استيفاؤها، بما في ذلك المساقات التي يجب أن يدرسها لإعادة الالتحاق. وفي جميع الأحوال يجب أن يزيل الطالب السبب الذي أدى إلى فصله.
    متطلبات التخرج
    يتوجب على الطالب إنهاء ما مجموعه 120 ساعة معتمدة. و فيما يلي توزيع التخصصات و عدد الساعات المعتمدة لكل تخصص رئيسي و فرعي.
    كلية العلوم
    تأسست كلية العلوم في عام 1972 لتكون من أول كليات الجامعة التي تمنح درجة البكالوريوس، و في عام 1976 خرجت الكلية أول دفعة ضمت خمسة و عشرين طالبا و طالبة. و اليوم وصل عدد الطلبة الملتحقين بالكلية إلى 974 طالب و طالبة
    تضم كلية العلوم اربعة دوائر أكاديمية
    دائرة الرياضيات
    دائرة الفيزياء
    دائرة الكيمياء
    دائرة الأحياء والكيمياء الحيوية
    تقدم هذه الدوائر برامج دراسية تؤدي إلى تخصص منفرد في الرياضيات، الرياضيات التطبيقية في الاقتصاد، علم الحاسوب، الأحياء، الكيمياء، وتخصص رئيسي في الفيزياء مع تخصص فرعي في الرياضيات أو الحاسوب. كذلك تقدم الكلية تخصصات فرعية اختيارية في كل من علم الحاسوب، الرياضيات، الإحصاء، الفيزياء، والكيمياء الحيوية. ومن الجدير بالذكر أن هذه التخصصات الفرعية لا تشكل بالضرورة قسماً من البرامج المقرة بل هي اختيارية بحته.
    وتهتم كلية العلوم بتطوير المرافق العلمية والتواصل مع المجتمع الفلسطيني والتجاوب مع احتياجاته، وانطلاقاً من هذا الاهتمام قامت الكلية بإنشاء وحدة الحيوانات المخبرية ووحدة التبريد (النيتروجين السائل) والورشة الفنية للزجاج. وتستفيد العديد من الدوائر العلمية في الجامعات المحلية والمؤسسات الصناعية من خدمات هذه الوحدات.
    شروط القبول
    1. يشترط لقبول الطالب في أحد برامج التخصص التي تقدمها الكلية حصوله على علامة 70% كحد أدنى في كل من المساقات التحضيرية التي تحددها الدوائر أو البرامج( باستثناء تخصص علم الحاسوب حيث يقبل الطالب مباشرة عند التحاقه بالجامعة و يحدد القبول بالاعتماد على معدل الثانوية العامة).
    2. القدرة الاستيعابية للدوائر والبرامج
    متطلبات الكلية
    تتكون متطلبات الكلية للتخرج من المساقات التالية (29 ساعة معتمدة):
    1. الرياضيات 141، 132.
    2. الكيمياء 111، 141، 132.
    3. الفيزياء 111، 141، 132.
    4. الأحياء 131.
    التحذير والفصل
    1. التحذير:
    يوجه للطالب تحذير من دائرة أو برنامج التخصص إذا تدنى معدله التراكمي في مساقات التخصص في نهاية أي فصل دراسي عن 70%، بشرط أن يكون مسجلا لـ ست ساعات معتمدة في برنامج التخصص كحد أدنى. ولا تقتصر مساقات التخصص على المساقات التي تقدمها الدائرة أو يقدمها البرنامج، وإنما تشمل أيضا جميع المساقات المساندة والمقدمة من دوائر أو برامج أُخرى.
    2. إزالة التحذير:
    لإزالة التحذير المذكور في (1) أعلاه، على الطالب رفع معدله التراكمي في مساقات برنامج التخصص إلى ما لا يقل عن 70% في الفصل الذي يليه، بشرط أن يكون مسجلاً لـ ست ساعات معتمدة أو أكثر من مساقات برنامج التخصص. وإذا لم يتحقق ذلك يوجه للطالب تحذير جديد.
    الفصل من برنامج التخصص
    يفصل الطالب من برنامج التخصص لأيّ من الأسباب التالية:
    1. إذا حصل على تحذيرين متتاليين من دائرة أو برنامج التخصص.
    2. إذا حصل على ما مجموعه ثلاثة تحذيرات .
    ويكون الفصل نهائياً من دائرة أو برنامج التخصص إذا كان المعدل التراكمي في برنامج التخصص عند استحقاق الفصل 65% أو أقل.
    شروط إعادة الالتحاق في برنامج التخصص
    عند فصل الطالب من الدائرة يعطى أشعارا مكتوبا بذلك يبين فيه ما إذا كان الفصل نهائيا أو لفصل واحد على الأقل. وفي الحالة الثانية تحدد الدائرة الشروط التي يتوجب على الطالب استيفاؤها، بما في ذلك المساقات التي يجب أن يدرسها لإعادة الالتحاق. وفي جميع الأحوال يجب أن يزيل الطالب السبب الذي أدى إلى فصله.
    متطلبات التخرج
    يتوجب على الطالب إنهاء ما مجموعه 128 ساعة معتمدة. ويظهر الجدول توزيع التخصصات و عدد الساعات المعتمدة لكل تخصص رئيسي و فرعي.
    كلية التجارة و الاقتصاد
    تأسست كلية التجارة و الاقتصاد في عام 1978. و حاليا تأتي الكلية في المرتبة الثانية من حيث عدد الطلاب الذين وصل عددهم إلى 1650 طالب و طالبة خلال العام الدراسي 2007/2006.
    تضم كلية التجارة والاقتصاد ثلاث دوائر تقدم أربعة برامج دراسية تؤدي إلى درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة. وهذه التخصصات هي:
    الاقتصاد
    إدارة الأعمال
    المحاسبة
    العلوم المالية والمصرفية
    وتقدم الكلية أيضاً برامج تؤدي إلى تخصص فرعي في كل من هذه التخصصات.
    متطلبات الكلية: ( 26 ساعة معتمدة )
    1. اقتصاد 130، 235.
    2. إدارة 130.
    3. محاسبة 130.
    4. مالية 130.
    5. رياضيات 235 ( أو رياضيات 141 )، ( و 135 لطلبة التوجيهي الأدبي)
    6. إحصاء 236
    7. علوم عامة 131أو 132 أو أي مساق من مساقات كلية العلوم على أن لا تقل الساعات المعتمدة له عن ثلاث شريطة أن يكون من العلوم التطبيقية أو من العلوم الحياتية.
    8. مساق الحاسوب 121 أو حاسوب 132 أو حاسوب 230.
    التحذير والفصل
    1. التحذير:
    يوجه للطالب تحذير من دائرة أو برنامج التخصص إذا تدنى معدله التراكمي في مساقات التخصص في نهاية أي فصل دراسي عن 70%، بشرط أن يكون مسجلا لـ ست ساعات معتمدة في برنامج التخصص كحد أدنى. ولا تقتصر مساقات التخصص على المساقات التي تقدمها الدائرة أو يقدمها البرنامج، وإنما تشمل أيضا جميع المساقات المساندة والمقدمة من دوائر أو برامج أُخرى.
    2. إزالة التحذير:
    لإزالة التحذير المذكور في (1) أعلاه، على الطالب رفع معدله التراكمي في مساقات برنامج التخصص إلى ما لا يقل عن 70% في الفصل الذي يليه، بشرط أن يكون مسجلاً لـ ست ساعات معتمدة أو أكثر من مساقات برنامج التخصص. وإذا لم يتحقق ذلك يوجه للطالب تحذير جديد.
    الفصل من برنامج التخصص
    يفصل الطالب من برنامج التخصص لأيّ من الأسباب التالية:
    1. إذا حصل على تحذيرين متتاليين من دائرة أو برنامج التخصص.
    2. إذا حصل على ما مجموعه ثلاثة تحذيرات .
    ويكون الفصل نهائياً من دائرة أو برنامج التخصص إذا كان المعدل التراكمي في برنامج التخصص عند استحقاق الفصل 65% أو أقل.
    شروط إعادة الالتحاق في برنامج التخصص
    عند فصل الطالب من الدائرة يعطى أشعارا مكتوبا بذلك يبين فيه ما إذا كان الفصل نهائيا أو لفصل واحد على الأقل. وفي الحالة الثانية تحدد الدائرة الشروط التي يتوجب على الطالب استيفاؤها، بما في ذلك المساقات التي يجب أن يدرسها لإعادة الالتحاق. وفي جميع الأحوال يجب أن يزيل الطالب السبب الذي أدى إلى فصله.
    متطلبات التخرج
    يتوجب على الطالب إنهاء ما مجموعه 120 ساعة معتمدة. و فيما يلي توزيع التخصصات و عدد الساعات المعتمدة لكل تخصص رئيسي و فرعي
    كلية الهندسة
    تأسست كلية الهندسة في عام 1979. و حالياً تأتي الكلية في المرتبة الثانية من حيث عدد الطلاب البالغ عددهم 1275 طالب و طالبة
    تضم كلية الهندسة أربع دوائر تقدم برامج دراسية تؤدي إلى درجة البكالوريوس و هي:
    دائرة هندسة الكهرباء و انظمة الحاسوب.
    دائرة الهندسة المدنية.
    دائرة الهندسة الميكانيكية.
    دائرة الهندسة المعمارية.
    شروط القبول
    1. يشترط لقبول الطالب في أحد برامج التخصص التي تقدمها الكلية حصوله على علامة 70% كحد أدنى في كل من المساقات التحضيرية التي تحددها الدوائر أو البرامج.
    2. القدرة الاستيعابية للدوائر والبرامج
    متطلبات الكلية
    تتكون متطلبات الكلية للتخرج من المساقات التالية (30 ساعة معتمدة):
    1. الرياضيات 141، 132.
    2. علم الحاسوب 230.
    3. الفيزياء 111، 112، 141، 132.
    4. الكيمياء 143.
    5. الهندسة المدنية 232.
    6. الهندسة الميكانيكية 120 و 121 .
    التحذير والفصل
    1. التحذير:
    يوجه للطالب تحذير من دائرة أو برنامج التخصص إذا تدنى معدله التراكمي في مساقات التخصص في نهاية أي فصل دراسي عن 70%، بشرط أن يكون مسجلا لـ ست ساعات معتمدة في برنامج التخصص كحد أدنى. ولا تقتصر مساقات التخصص على المساقات التي تقدمها الدائرة أو يقدمها البرنامج، وإنما تشمل أيضا جميع المساقات المساندة والمقدمة من دوائر أو برامج أُخرى.
    2. إزالة التحذير:
    لإزالة التحذير المذكور في (1) أعلاه، على الطالب رفع معدله التراكمي في مساقات برنامج التخصص إلى ما لا يقل عن 70% في الفصل الذي يليه، بشرط أن يكون مسجلاً لـ ست ساعات معتمدة أو أكثر من مساقات برنامج التخصص. وإذا لم يتحقق ذلك يوجه للطالب تحذير جديد.
    الفصل من برنامج التخصص
    يفصل الطالب من برنامج التخصص لأيّ من الأسباب التالية:
    1. إذا حصل على تحذيرين متتاليين من دائرة أو برنامج التخصص.
    2. إذا حصل على ما مجموعه ثلاثة تحذيرات .
    ويكون الفصل نهائياً من دائرة أو برنامج التخصص إذا كان المعدل التراكمي في برنامج التخصص عند استحقاق الفصل 65% أو أقل.
    شروط إعادة الالتحاق في برنامج التخصص
    عند فصل الطالب من الدائرة يعطى أشعارا مكتوبا بذلك يبين فيه ما إذا كان الفصل نهائيا أو لفصل واحد على الأقل. وفي الحالة الثانية تحدد الدائرة الشروط التي يتوجب على الطالب استيفاؤها، بما في ذلك المساقات التي يجب أن يدرسها لإعادة الالتحاق. وفي جميع الأحوال يجب أن يزيل الطالب السبب الذي أدى إلى فصله.
    متطلبات التخرج
    تصل مدة الدراسة في الكلية إلى خمس سنوات إذ على الطالب إنهاء ما لا يقل عن 160 ساعة معتمدة تشمل متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص. و فيما يلي توزيع التخصصات و عدد الساعات المعتمدة لكل تخصص رئيسي و فرعي.
    كلية الحقوق و الإدارة العامة
    نظراً للاحتياجات المتزايدة لرفد القطاع العام والأهلي بأشخاص ذوي مهارات ومعارف محددة في مجالات الإدارة، وبناء على ضرورة الإلمام القانوني للموظف العام، وبسبب الحاجة الماسة لرفد المؤسسات القضائية والقانونية في فلسطين بأشخاص مؤهلين، جرى تأسيس كلية الحقوق والإدارة العامة في جامعة بيرزيت عام 2004.
    يتماشى المنهاج الذي تم تطويره للكلية الجديدة مع السياسة التعليمية العامة المعمول بها في جامعة بيرزيت، التي تركز على التنوع المعرفي للخريج إلى حد بعيد، وتهتم بصفتها كلية ذات طابع مهني، بالتدريب العملي وتنحى في ذلك باتجاه الدمج في آن واحد بين التدريب في المؤسسات العامة من جهة والمتابعة الأسبوعية لعملية التدريب من جهة أخرى.
    و يعكس المنهاج المقترح هذه التوجهات حيث يجمع بين التوجه الأكاديمي الخالص و التوجه المهني بالتركيز على النواحي العملية و على المهارات و القيم المهنية، و هو قائم بشكل كبير على التفكير النقدي المقارن، و على تنمية القدرات التحليلية و اكتساب المهارات المختلفة.
    تضمّ كليّة الحقوق والإدارة العامّة ثلاث دوائر أكاديميّة هي القانون ، الإدارة العامّة و العلوم السياسيّة . تمنح الكليّة درجة البكالوريوس في القانون (تخصّص منفرد)، والإدارة العامّة (تخصّص منفرد)، والتخصّص الرئيسي في العلوم السياسيّة (فرعي ادارة عامة أو فرعي اقتصاد).كذلك، تمنح الكليّة تخصّصاً فرعيّاً في العلوم السياسيّة وآخر في الإدارة العامّة.
    لاستيفاء متطلّبات التخرّج، يلتزم الطالب في كليّة الحقوق والإدارة العامّة بإنهاء متطلّبات الجامعة (21 ساعة معتمدة) ومتطلّبات الكليّة (29 ساعة معتمدة) ومتطلّبات التخصّص المنفرد، أو التخصّص الرئيسي والفرعي الذي يختار الالتحاق به، وعدد من الساعات الحرّة (6- 9 ساعات معتمدة وفقاً للتخصّص).
    - متطلّبات الكليّة:
    على الطالب إنهاء 29 ساعة معتمدة موزّعة كما يلي:
    1.متطلّبات الكليّة الإجباريّة لكل التخصّصات (20 ساعة معتمدة):
    قانون 130 مقدّمة في العلوم القانونيّة.
    إدارة عامّة130 مقدّمة في الإدارة العامّة.
    علوم سياسة231 مقدّمة في العلوم السياسيّة.
    حاسوب121 مقدّمة في الحاسوب.
    فلسفة 232 مدخل إلى علم المنطق.
    علوم سياسيّة 236 النظام السياسي الفلسطيني.
    قانون 132 مبادئ القانون الإداري.
    2.متطلّبات الكليّة الإجباريّة الإضافيّة: (6 ساعات معتمدة):
    طلبة القانون:
    قانون236 القانون الدولي العام.
    قانون230 القانون الدستوري.
    طلبة الإدارة العامّة:
    اقتصاد233 مجمل في الاقتصاد.
    قانون230 القانون الدستوري.
    طلبة العلوم السياسيّة:
    اقتصاد233 مجمل في الاقتصاد.
    •قانون236 القانون الدولي العام.
    3.متطلّبات الكليّة الاختياريّة: (3 ساعات معتمدة):
    3 ساعات معتمدة يختارها الطالب من المواد الآتية:
    علم الاجتماع131 مقدّمة في علم الاجتماع.
    دراسات ثقافيّة230 الديموقراطيّة، حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني.
    علوم سياسيّة 235 الفكر السياسي والنظريات السياسيّة المعاصرة.
    - التحذير والفصل:
    1.التحذير:
    يوجه للطالب تحذير من دائرة أو برنامج التخصص إذا تدنى معدله التراكمي في مساقات التخصص في نهاية أي فصل دراسي عن 70%، بشرط أن يكون مسجلا لـ ست ساعات معتمدة في برنامج التخصص كحد أدنى.ولا تقتصر مساقات التخصص على المساقات التي تقدمها الدائرة أو يقدمها البرنامج، وإنما تشمل أيضا جميع المساقات المساندة والمقدمة من دوائر أو برامج أُخرى.
    2.إزالة التحذير:
    لإزالة التحذير المذكور في (1) أعلاه، على الطالب رفع معدله التراكمي في مساقات برنامج التخصص إلى ما لا يقل عن 70% في الفصل الذي يليه، بشرط أن يكون مسجلاً لـِ ست ساعات معتمدة أو أكثر من مساقات برنامج التخصص. وإذا لم يتحقق ذلك يوجه للطالب تحذير جديد.
    3.الفصل من برنامج التخصّص:
    يفصل الطالب من برنامج التخصص لأيّ من الأسباب التالية:
    1- إذا حصل على تحذيرين متتاليين من دائرة أو برنامج التخصص.
    2- إذا حصل على ما مجموعه ثلاثة تحذيرات.
    ويكون الفصل نهائياً من دائرة أو برنامج التخصص إذا كان المعدل التراكمي في برنامج التخصص عند استحقاق الفصل 65% أو أقل.
    4.شروط إعادة الالتحاق:
    عند فصل الطالب من الدائرة يعطى إشعارا مكتوبا بذلك يبين فيه ما إذا كان الفصل نهائيا أو لفصل واحد على الأقل. وفي الحالة الثانية تحدد الدائرة الشروط التي يتوجب على الطالب استيفاؤها، بما في ذلك المساقات التي يجب أن يدرسها لإعادة الالتحاق.وفي جميع الأحوال يجب أن يزيل الطالب السبب الذي أدى إلى فصله.
    - سياسات التحويل:
    1.تحويل طلبة الجامعة من خارج الكليّة إلى الكليّة:
    تعتمد المعايير الآتية لدراسة طلبات التحويل المقدّمة من طلبة الجامعة في الكليّات الأخرى الراغبين في التحويل إلى كليّة الحقوق والإدارة العامّة:
    1.إتمام 30 ساعة معتمدة.
    2.الحصول على معدّل في الثانوية العامّة لا يقل عن خمسة علامات من الحد الأدنى لمعدّل الثانوية العامّة الذي تمّ قبوله للالتحاق في الدائرة الأكاديميّة التي يرغب الطالب في التحويل إليها في السنة التي قُدّم فيها طلب التحويل (القبول العادي، وليس الموازي).
    3.الحصول على معدّل تراكمي بتقدير75 فأعلى.
    4.أن لا يتعارض التحويل مع القدرة الاستيعابيّة للدائرة التي يرغب الطالب في التحويل إليها.
    2.التحويل بين الدوائر الأكاديميّة داخل الكليّة:
    يشترط استيفاء المعايير الآتية لتحويل الطالب في كليّة الحقوق والإدارة العامّة من دائرة إلى دائرة أخرى:
    1.إتمام 30 ساعة معتمدة.
    2.الحصول على معدل تراكمي لا يقل عن 73.
    3.الحصول على معدل متوسط 75 فأعلى في مجموعة من المساقات هي:
    ‌أ.دائرة القانون:مدخل إلى العلوم القانونيّة 130، مبادئ القانون الإداري 132، القانون في فلسطين 235.
    ‌ب.دائرة الإدارة العامة:مقدمة في الإدارة العامة 130، التنظيم الإداري العام 230.
    ‌ج.دائرة العلوم السياسية: مقدمة في العلوم السياسية 231،
    مناهج البحث والدراسة في العلوم السياسية 232.
    4.أن لا يتعارض التحويل مع القدرة الاستيعابيّة للدائرة التي يرغب الطالب في التحويل إليها.
    فتح باب القبول للفصل الأول للعام الدراسي 2007/2008 درجة البكالوريوس
    تعلن جامعة بيرزيت عن فتح باب القبول للفصل الأول من العام الدراسي 2007/2008، إبتداءً من يوم الاثنين الموافق 25/6/2007 وبإمكان حملة إحدى الشهادات التالية التقدم بطلب للإلتحاق في الجامعة :-
    الحاصلون على شهادة الدراسة الثانوية العامة الفلسطينية أو العربية بفرعيها العلمي والأدبي .
    الحاصلون على شهادة تـعادل شهادة الدراسة الثانويـة العامة مثل ( GCE, SATI and SATII), BIGRUT ( IB, IGCSE).
    إستلام رزمة القبول
    يمكن للطلبة الحصول على رزمة القبول من قاعة النشاطات الطلابية في الجامعــة مقابل رسم وقدره 25ديناراً أردنياً وذلك إبتداءً من يوم الاثنين الموافق 25/6/2007 وحتى يوم الخميس الموافق 19/7/2007 من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهـر،ما عدا أيام الجمعة والأحد.
    للطلبة الذين لم يتمكنوا من الحضور إلى جامعة بيرزيت بامكانهم الحصول على رزمة القبول من فروع البنك العربي التالية في فلسطين : رام الله (البلد)،البيرة، البيرة (المنارة)،الرام،العيزرية،بيت لحم،الخليل،طولكرم،نابلس،جنين، أريحا،قلقيلية وغزة.
    تسليم رزمة القبول
    يُسلم طلب الالتحاق المكتمل في دائرة التسجيل والقبول/قسم القبول في جامعة بيرزيت ابتداءً من يوم الثلاثاء الموافق 26/6/2007 وحتى يوم السبت الموافق 20/7/ 2007 ما عدا أيام الجمعة والأحد .
    يمكن للطلبـة الذين تقدمـوا لإمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في السنة الحالية ( عام 2007 ) أن يسلموا الطلب بدون صورة مصدقة عن كشف علامات إمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة على أن يتم تسليمها إلى قسم القبول حال صدورها.
    المرفقات المطلوبة
    1.صورتان شخصيتان.
    2.صورة عن شهادة الميلاد.
    3.صورة عن الهوية.
    4.صورة عن بطاقة رقم الجلوس ( للطلبة المتقدمين لإمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لعام 2007 فقط).
    5.صورة مصدقة عـن كشف علامات إمتحان شهادة الدراسة الثانويـة العامة أو ما يعادلها لطلبة السنوات السابقة (تُسلم صورة مصدقة عن كشف علامات إمتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة لطلبة السنة الحالية 2007 حال صدورها).
    لمعلومات إضافية يمكن مراجعة دائرة التسجيل والقبول / قسم القبول / مبنى الإدارة في الجامعة من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثالثة بعد الظهر .
    العنوان البريدي :
    جامعة بيرزيت - دائرة التسجيل والقبول / قسم القبول
    ص . ب 14 بيرزيت
    الهاتف المباشر لقسم القبول :2982056 (02)
    فاكس رقم: 2982924
    البريد الألكتروني:registrar@birziet.edu
    الموقع الالكتروني:
    www.birziet.edu



    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  5. #5
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي





    نبذة عن جامعة القدس

    جامعة القدس مؤسسة عربية وطنية أطلقت جذورها من الصخرة المشرفة، لتحقق الامتداد الحضاري، و تثبت كيانها الوجداني و الروحي في قلب القدس الشريف، فهي الجامعة العربية الأولى و الوحيدة التي تأسست في بيت المقدس، لتغني الإرث الفكري العربي و الإسلامي في بيت المقدس و تحافظ على عراقتها و أصالتها. انضمت جامعة القدس إلى عضوية اتحاد الجامعات العربية عام
    9841 بعد توحيد أربع كليات جامعية كانت تعمل في مدينة القدس و ضواحيها و هي: كلية الدعوة و أصول الدين ( تأسست عام 1978)، الكلية العربية للمهن الطبية ( تأسست عام 1979)، و كلية العلوم و التكنولوجيا )تأسست عام 1979)، وكلية هند الحسيني للبنات ( تأسست عام 1982).
    كما توالت الجهود تباعا لضم و إنشاء كليات و مراكز جديدة و فريدة من نوعها في فلسطين، ( فتأسست كلية الطب عام 1994 )، و كلية الحقوق ( تأسست عام 1992)، و كلية الهندسة و طب الأسنان و كلية الصحة العامة و كلية الصيدلة و كلية العلوم الإدارية و الاقتصادية و كلية القرآن و الدراسات الإسلامية. و لتوفير الجهد و المال و توفير عناء السفر إلى الخارج بهدف الدراسات العليا، أنشأت الجامعة مراكز و معاهد لهذه الغاية في عدة حقول و تخصصات، فكان مركز البحوث الإسلامية عام (1987)، و المعهد العالي للآثار الإسلامية عام (1992)، إضافة إلى مركز الدراسات الإقليمية، و معهد العلوم اللغوية و الصوتية، و معهد الإدارة و الاقتصاد و كلها في العام (1996)، و كذلك برنامج التكنولوجيا التطبيقية و الصناعية، و برامج في الصحة و البيئة و تخصصات العلوم الأخرى لتصبح بذلك جامعة القدس إحدى أهم و أكبر المؤسسات الفلسطينية، تتكاتف فيها الجهود و تتوحد طاقات أبناء الشعب الفلسطيني لبناء الدولة الفلسطينية المستقلة، و الحفاظ على مقومات وجودها و ضمان قوتها في عاصمتها القدس الشريف. و تمنح جامعة القدس مختلف الدرجات العلمية من البكالوريوس و الدبلوم العالي والماجستير في ثلاثث عشرة كلية و تسعة معاهد، منتشرة في مواقع أساسية عدة، في مدينة القدس و ضواحيها إلى جانب مواقع أخرى في مدينتي رام الله و البيرة.
    و تضم الجامعة برامج جديدة و حديثة هي الأولى من نوعها في فلسطين، فغدت الصرح العلمي الأول و الوحيد الذي يقدم هذا العدد و التنوع من الدرجات العلمية في مختلف التخصصات العلمية و الأدبية لدرجات البكالوريوس، الدبلوم العالي و الماجستير. وقد بلغ عدد طلبة الجامعة في العام الأكاديمي 2004/2003 ما يزيد عن 6200 طالب و طالبة ينالون قسطا وافرا من الرعاية المتميزة، تقدمها لهم نخبة من الأساتذة و الموظفين المتخصصين، كما تؤمن لهم كافة الخدمات التي تقدمها الجامعات العالمية، إضافة إلى تقديم منح خاصة للطلبة وفقا لحالاتهم الاجتماعية. و تعمل الجامعة باستمرار على تطوير برامجها الأكاديمية و خططهاو خدماتها للمحافظة على المستوى التعليمي و الأكاديمي المتميز منها، و سعيا لإعداد أجيال أمينة في تحمل مسؤولياتها، و مخلصة في تسخير معارفها لخدمة المجتمع و رفعة بنيان الوطن.
    الكليات

    كلية الدعوة و أصول الدين

    كلية المهن الصحية

    كلية العلوم

    كلية الأداب

    كلية الحقوق

    كلية الطب العام

    كلية الهندسة

    كلية الدراسات العليا

    كلية القرأن

    كلية الصحة العامة

    كلية طب الأسنان

    كلية الصيدلة

    كلية العلوم الإدارية و الإقتصادية



    الدعوة وأصول الدين

    دائرة الدعوة وأصول الدين
    دائرة الفقه والتشريع

    المهن الصحية

    التمريض

    العلوم الطبيه المخبريه

    دائرة التصوير الطبي

    العلاج الطبيعي والتاهيل

    التمريض

    دائرة الطب المخبري

    دائرة التصوير الطبي

    العلاج الطبيعي والتأهيل


    العلوم والتكنولوجيا


    دائرة الفيزياء

    دائرة الحاسب

    دائرة الكيمياء والتكنولوجيا الكيميائية

    دائرة العلوم الحياتية

    دائرة الرياضيات

    دائرة الهندسة الالكترونية

    دائرة التصنيع الغذائي

    ثقافه

    لغات

    دائرة علوم الارض والبيئة

    اساليب تعليم الريلضيات

    تكنولوجيا المعلومات


    الآداب


    دراسات ثقافية

    دائرة اللغة العربية

    دائرة اللغة الإنجليزية

    دائرة الخدمة الاجتماعية

    دائرة التاريخ

    دائرة التربية الابتدائية ورياض الاطفال

    جغرافية ودراسةالمدن

    العلوم الاجتماعية والتنموية

    دائرة الفنون الجميلة

    دائرة الفلسفة

    دراسات المرأة

    التربية الرياضية

    دائرة الاعلام والتلفزه

    مركز اللغات

    دائرة العلوم السياسية

    دائرة الاثار

    دائرة الموسيقى

    العلوم التنمويه

    العلوم التنموية

    التنمية التربوية

    مسار النوع الاجتماعي (الجندر

    اللغة الفرنسية



    الحقوق

    دائرة الحقوق

    الطـــب

    طـــب (عام)

    الهندسة


    دائرة الهندسة الالكترونية

    دائرة هندسة الحاسوب

    هندسة المواد المستحدثة


    القرآن والدراسات الإسلامية

    قرآن ودراسات اسلامية

    الصحة العامة

    طـــب الاسنان

    الصيدله

    علوم إقتصادية وإدارية


    إقتصاد

    محاسبة

    مالية و مصرفية

    إدارة

    تسويق



    الدراسات العليا


    تمريض/ عام

    إدارة تمريض

    أمومةوطفولة

    تمريض أطفال

    تمريض صحة مجتمع

    الفيزياء

    كيمياء

    رياضيات

    التكنولوجيا التطبيقية والصناعية

    الكيمياء الحيوية

    علوم الأرض والبيئة

    التكنولوجيا التطبيقية والصناعية

    لغةعربية

    آثاراسلامية

    دراسات إسلامية معاصرة

    دراسات إقليمية

    صوتيات ولغويات

    الفقه والتشريع واصوله

    حقوق

    التنمية الريفية المستدامة

    حاسب الكتروني

    صحة عامة

    إدارة صحية

    الصحة النفسية المجتمعية

    دراسات اقليمية

    دراسات عربية

    دراسات امريكية

    أساليب تدريس

    إدارة تربوية

    إرشاد تربوي

    معهد الادارة والاقتصاد

    محاسبة

    إدارةأعمال

    هندسة



    إعلان
    فتح باب القبول لدرجة البكالوريوس
    للفصل الأول من العام الدراسي 2007/2008
    تتقدم جامعة القدس بأسمى آيات التهاني والتبريكات لطلبة الثانوية العامة بمناسبة انتهاء الامتحانات للعام الدراسي 2006/2007, كما تعلن عمادة القبول والتسجيل في الجامعة عن فتح باب القبول للطلبة الجدد للفصل الأول من العام الدراسي 2007/2008 ابتداء من يوم الأحد الموافق 1/7/2007 . هذا ويتم قبول الطلبة في الجامعة حسب المعدلات المبينة في الجدول أدناه لكل تخصص بالإضافة إلى السعة الاستيعابية للتخصص.
    الكلية الدائرة الحد الأدنى لمعدل الثانوية العامة فرع الثانوية العامة
    كلية الدعوة وأصول الدين جميع التخصصات 65% علمي / أدبي/ شرعي
    كلية المهن الصحية جميع التخصصات
    تأهيل التمريض
    تأهيل الطب المخبري
    تأهيل التصوير الطبي 75%
    60% علمي
    *علمي
    كلية العلوم والتكنولوجيا تكنولوجيا المعلومات
    باقي التخصصات 80%
    70% علمي
    علمي
    كلية الهندسة جميع التخصصات 80% علمي
    كلية الآداب (حرم هند الحسيني وحرم ابوديس) جميع التخصصات 70% علمي / أدبي
    كلية الحقوق جميع التخصصات 75% علمي / أدبي
    كلية العلوم الاقتصادية والإدارية (حرم بيت حنينا وحرم ابوديس) جميع التخصصات 70%
    75% علمي
    أدبي / تجاري
    كلية القرآن والدراسات الإسلامية القران و الدراسات الإسلامية 65% علمي / أدبي/ شرعي
    المجمع الصحي سنة دراسية مشتركة (بين كليات الطب وطب الأسنان و الصيدلة) مجمع صحي 90% علمي ثانوية عامة لعام 2007 فقط
    *الحصول على معدل 75% فأعلى في الامتحان الشامل بالإضافة إلى اجتياز المقابلة .
    ملاحظة: فيما يتعلق بكلية الدعوة وأصول الدين, كلية الآداب, كلية المهن الصحية, كلية العلوم الاقتصادية والإدارية يقبل الطلبة في الكلية وليس في التخصص .
    يرجى من الطلبة الراغبين في تقديم الطلبات التوجه إلى احد فروع البنك العربي في كافة المحافظات ابتداء من يوم الأحد 1/07/2007 أو إلى عمادة القبول والتسجيل في الحرم الرئيس/ ابو ديس لاستلام طلب الالتحاق لقاء مبلغ وقدره خمسة وعشرون (25) دينارا غير مستردة.
    تقدم الطلبات بعد تعبئتها وإرفاق الوثائق المطلوبة في عمادة القبول والتسجيل في أوقات الدوام الرسمي من الساعة التاسعة صباحا و حتى الساعة الثانية بعد الظهر يوميا ما عدا يومي الخميس والجمعة من كل أسبوع. هذا ولمن يرغب بإتمام كافة الإجراءات بخصوص استلام وتقديم الطلب في زيارة واحدة للجامعة, الرجاء اصطحاب الأوراق الآتية:-
    1. صورة عن الهوية الشخصية.
    2. صورة عن شهادة الميلاد.
    3. شهادة حسن سيرة وسلوك مدرسية.
    4. صورة شخصية واحدة.
    5. كشف علامات مقدم الطلب مصدقا من وزارة التربية والتعليم العالي في حالة الانتقال من جامعة أخرى
    6. صورة عن بطاقة رقم الجلوس لامتحان الثانوية العامة (طلبة التوجيهي 2007).
    7. رسوم تقديم طلب الالتحاق خمسة وعشرون (25) دينارا أردنيا غير مستردة.
    8. على الطلبة من حملة الثانوية العامة لاعوام (2006 وما قبل) إرفاق صورة مصدقة عن كشف علامات الثانوية العامة مع طلب الالتحاق.
    سوف يتم الإعلان عن أرقام الطلبة المقبولين في الصحف المحلية وعلى الصفحة الالكترونية للجامعة
    www.alquds.edu . لمزيد من المعلومات عن التخصصات المختلفة في الجامعة يرجى مراجعة رزمة القبول أو مراجعة الصفحة الإلكترونية للجامعة على العنوان المذكور.
    عمادة القبول و التسجيل



    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  6. #6
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي





    Bethlehem University of the Holy Land – Brief History

    Bethlehem University of the Holy Land is a Catholic Christian co-educational institution of higher learning founded in 1973 in the Lasallian tradition, open to students of all faith traditions. Bethlehem University, the first university established in the West Bank, and can trace its roots to 1893 when the De La Salle Christian Brothers opened schools in Bethlehem, Jerusalem, Jaffa, Nazareth, Turkey, Lebanon, Jordan, and Egypt.
    During the historic visit of Pope Paul VI to the Holy Land in 1964, Palestinians expressed their desire to establish a university in their homeland. After consultation and study, and in the midst of the post-1967 war era which resulted in the West Bank and Gaza being under Israeli military occupation, it was in 1972 that the Apostolic Delegate, Archbishop Pio Laghi, formed a committee of local community leaders and heads of schools in the West Bank, including East Jerusalem, to establish an institution of higher learning which would offer a broad and practical university education in arts and sciences to meet the needs of the Palestinian society.
    With the support of local educational leaders and the cooperation of the Vatican’s Congregation for Oriental Churches and the De La Salle Christian Brothers and their colleagues who have conducted schools in over 80 countries of the world since 1680, conducting universities in the United States since 1853 and schools in the Middle East since 1893, Bethlehem University officially opened its doors on 3 October 1973, becoming the first university in the West Bank.
    The University is located on 17,000 square meters of the De La Salle Brothers property on Fréres Street at the highest point in the town of Bethlehem. Beginning with 112 students during its first year in 1973, sixty-three students graduated at the first full graduation ceremony in June 1977. The enrollment of the University increased steadily reaching 1,000 in the Fall of 1981, over 2,200 by Fall 2000, and establishing a record high of 2,599 in the Fall 2006 semester. The University expanded its facilities to meet the needs of the growing student body: Library in 1978; Mar Andrea Women's Hostel in 1979; Science Wing in 1980; Social and Cultural Center in 1990; the Institute for Community Partnership in 1991; Bethlehem Hall for the Nursing and Education faculty in 1995; Turathuna: Palestinian Cultural Heritage Center in 2000; and Millennium Hall for the Arts and Business Administration faculty in 2002.
    The highly academically qualified and dedicated Palestinian faculty and staff along with their international colleagues of lay men and women, De La Salle Christian Brothers and members of various religious orders of sisters and priests, grew to meet the developing needs of teaching, research, community service and administration at the University. The Education Faculty and the Institute for Hotel Management and Tourism were among the University's first distinctive programs. The Faculties of Arts, Science, Nursing and Business Administration also grew in response to the needs of the community as did the Institute for Community Partnership, offering continuing education and professional development programs.
    Bethlehem University was one of the founding members of the Palestinian Council for Higher Education in 1978 and continues membership with the Ministry of Education and Higher Education resulting from the coming of the Palestinian Authority in 1995. In October 1979 a Board of Trustees was established and in May 1981 Bethlehem University became a member of the Association of Arab Universities. Bethlehem University also holds memberships in the International Federation of Catholic Universities, Lasallian Association of Colleges and Universities, and the International Association of Universities.
    Despite being closed twelve times by Israeli military imposed orders, the longest of which was for three years from October 1987 until October 1990, classes have continually been held on- and off-campus. The curfews, travel restrictions, military checkpoint harassment, and the negative impact of the Israeli military occupation of the West Bank, are factors faced by the University’s enrollment of 2,241 students, most of whom are full time, and 9,843 graduates, most of whom are serving the Palestinian society in the West Bank, East Jerusalem and Gaza in various professions and leadership positions. The University’s story is one of people committed to pursuing their higher education – perseverance and courage in the face of adversity and injustice – working together in hope with an ever widening international circle of colleagues to build a better future.
    Academic Programs
    • Degree Requirements
    • Faculty of Art
    o Arabic
    o English
    o Humanities
    o Religious Studies
    o Social Sciences
    • Faculty of Business Administration
    o Accounting
    o Business Administration
    o Master in International Cooperation and Development


    • Faculty of Education
    o Teacher Preparation Programs
    o Rehabilitation Studies
    • Faculty of Nursing
    o Nursing Program
    o Registered Nurse Program
    o Midwifery Program
    o Neonatal Nursing Program
    • Faculty of Science
    o Biology
    o Chemistry
    o Mathematics
    o Information Sciences
    • Institute of Hotel Management and Tourism
    o Travel Agency Management
    o Tourism Management
    o Tour Guiding

    الموقع الالكتروني
    www.bethlehem.edu


    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  7. #7
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي



    جامعة الخليل بين التأسيس والتطوير
    ترسخت فكرة إنشاء جامعة في مدينة الخليل في أذهان مجموعة من أبنائها الواعين برئاسة المغفور له بإذن الله سماحة الشيخ محمد علي الجعبري، وذلك بعد وقوع بقية فلسطين في قبضة الاحتلال الإسرائيلي في عام 1967م, وقد خرجت هذه الفترة إلى حيز التنفيذ بتأسيس جامعة الخليل التي بدأت نواتها بتأسيس كلية الشريعة الإسلامية لتكون أول مؤسسة علمية للتعليم الجامعي في فلسطين في سنة 1971م, إذ انتظم فيها ثلاثة وأربعون طالباً وطالبة من مختلف أرجاء فلسطين.

    ولعل أهم المحفزات والضرورات إلى تأسيس جامعة الخليل تكمن فيما يأتي:
    • مواكبة للتطور الطبيعي في التعليم العالي ولعدم حرمان الشعب الفلسطيني من التعليم وتخفيف التكاليف الباهظة للتعلم خارج فلسطين.
    • تثبيت أبناء الشعب الفلسطيني في ديارهم ليظلوا عنوانا للصمود والمرابطة.
    • رفد الإخوة الفلسطينيين في الجزء المحتل منذ سنة 1948م بالثقافة العربية الإسلامية والتي حرموا منها حوالي عقدين من الزمن, والحفاظ على هويتهم العربية والإسلامية الأصيلة.
    • تشجيع أهالي محافظة الخليل الذين تميزوا بتمسكهم بالقيم والتراث الإسلامي على إرسال بناتهم لتزويدهن بالعلم والمعرفة انطلاقاً من قول النبي محمد صلى الله عليه وسلم" من كانت له ابنة فأدبها فأحسن تأديبها وعلمها فأحسن تعليمها كانت له ستراً من النار".
    وتطورت الجامعة لتغطي حاجة المجتمع إلى التخصصات المختلفة، فتم فتح فروع أخرى، وتخصصات مختلفة في العلوم والآداب، انضمت إلى كلية الشريعة الأم، وتحول اسم الجامعة إلى جامعة الخليل في عام 1980 م، فأنشئت كليات: الآداب، والعلوم والتكنولوجيا، والزراعة، والتمويل والإدارة، والتمريض ، والتربية، والدراسات العليا.
    ويضم حرم الجامعة في جنباته هذا العام خمسة آلاف وخمسمائة (5500) طالب وطالبة، كل ذلك تم بفضل الله أولا ثم بجهود السواعد المخلصة في مجلس أمناء الجامعة وكوادرها الجادة، وجهود الخيرين من أبناء الأمة.
    ولقد قامت الجامعة بإجراء مراجعة شاملة لواقعها الحالي من أجل الخروج برؤية تطويرية شاملة لكي تتمكن الجامعة من القيام بدورها الريادي في المجتمع والاستجابة لاحتياجاته وخدمته ضمن إطار الاستقلالية والديموية . وكنتيجة لتلك الدراسة ، فقد تم تحديد الاحتياجات التطويرية ووضع استراتيجية شاملة ، يتلخص الهدف العام منها في العمل على تحريك زخم نهضوي في كيان الجامعة يمكنها من مواجهة كافة التحديات التي قد تهدد مسيرتها وعطاءها وفاعليتها نظراً للظروف العامة ، وكذلك من العمل على تطوير الجامعة في كافة جوانبها ليتسنى لها استحقاق مكانتها الرائدة .
    ولذلك فقد تحولت سياسة الجامعة من فلسفة الحفاظ على البقاء إلى فلسفة التطوير والارتقاء من اجل البقاء لتستعيد دورها الريادي .
    وتمت المباشرة لتحقيق الأهداف التطويرية من خلال تشكيل لجنة رئيسية لإدارة عملية التطوير تضم نخبة من الأكاديميين والإداريين مدعومة بمستشارين ولجان فرعية في العديد من الميادين التخصصية .

    وتقوم هذه الإستراتيجية التطويرية على المرتكزات التالية :-
    1- التخطيط الشمولي بما يشمل الأهداف المرحلية والأهداف بعيدة المدى .
    2- تأهيل البعد العلمي والتكنولوجي للجامعة .
    3- البناء المؤسسي وتعزيز الأنظمة .
    4- استقطاب الكفاءات البشرية .
    5- تطوير الوجه الإعلامية للجامعة .
    مقومات القوة لجامعة الخليل :
    تحظى جامعة الخليل بالعديد من المقومات التي تستند إليها ويبني عليها رؤيتها للمستقبل وعملياتها التطويرية منها :
    1- هي أولى مؤسسات التعليم العالي في فلسطين .
    2- تطرح برامج أكاديمية بشهادات جامعية معترف بها لعرب الداخل ( المناطق المحتلة لعام 1948).
    3- تخدم المنطقة الجنوبية من فلسطين ذات التعداد السكاني الكبير والمتنامي .
    4- توفر التعليم العالي لقطاع كبير من الإناث في بيئة الجنوب التي تتميز أسرها بالمحافظة وعدم الرغبة في إيفاد بناتهن للتعليم في خارج المنطقة .
    5- فيها ثمانية كليات وبرامج لدرجة الماجستير في مجالات علمية وإدارية وشرعية .
    6- تطور البرامج الأكاديمية في مجالات العلوم والتكنولوجيا .

    قيم ومعايير جامعة الخليل .
    تتبنى جامعة الخليل مجموعة من القيم والمعايير التي تلتمسها خلال مسيرتها الأكاديمية وتحافظ على بروزها في أعمالها وتشمل :
    1- توفر جامعة الخليل فرصة متكافئة للطلبة بغض النظر عن النوع أو التوجه السياسي .
    2- توفر فرصة التعليم العالي لطلبة من الفئات المحرومة والأقل حظاً من خلال نظام رسوم ميسر وآلية فعالة لدعم الطلبة .

    كلية الشريعة :

    كلية الشريعة هي أول كلية جامعية أنْشئت في فلسطين ، حيث أسسها المرحوم الشيخ محمد علي الجعبري سنة 1971م، وابتدأت متواضعة في مبناها ومدرسيها ، وطلابها . وأمام الإصرار والتحدي من المخلصين الذين نحتوا الصخر استطاعت الكلية أن تقف أخيرا منارة شامخة ، تشع بالنور والفكر والدعوة والعلم النافع .
    أهداف الكلية :
    أهم أهداف هذه الكلية إرفاد المجتمع الفلسطيني بالأئمة والخطباء والواعظين والمعلمين والقضاة ، والإسهام الجاد في إنهاض الأمة ، وتوعية الشعب ونشر العلم الشرعي وتصحيح الأوضاع الخاطئة ، وتحرير العقول من القيود الجاهلية تمهيدا للتحرر من تبعية الاستعمار والاحتلال الأجنبي.
    ولا بد هنا من الإشارة إلى أثر هذه الكلية في توعية إخواننا في فلسطين المحتلة منذ عام 1948م، حيث رأينا خريجي هذه الكلية يتسلمون القيادة والريادة في المؤسسات العلمية والدينية والخيرية، وصاروا منارا ت تضيء لإخوانهم سبل النهضة والرفعة .
    مراحل تطور الكلية:-
    استمرت كلية الشريعة منذ سنة 1971 إلى 1991م بدون أقسام إلى أن حدثت خطوة تطويرية نوعية في 1991م حيث افتتح فيها قسمان هما: قسم أصول الدين , و قسم الفقه والتشريع، ثم جاءت الخطوة التطويرية الثانية حيث تم إنشاء المعهد العالي للقضاء الفلسطيني المتفرع عن قسم الفقه والتشريع، وهدفه إرفاد سلك المحاكم الشرعية بقضاة مؤهلين يساهمون فعلا في تغطية هذا الجانب ، علما بأنه المعهد الوحيد في فلسطين .
    وكانت المرحلة الثالثة في التطور تلبية لاحتياجات المجتمع لخريجين جامعيين مؤهلين تربويا، وذلك ضمن خطة وزارة التربية والتعليم، فكان قسم الشريعة وأساليب تدريس التربية الإسلامية حيث يدرس الطالب (76) ساعة من كلية الشريعة، والباقي من كلية التربية، وسائر كليات الجامعة.
    تخصصات الكلية
    • أصول الدين
    • الفقه والتشريع
    • أساليب تدريس التربية الاسلامية

    كليـــة الآداب

    تأسست كلية الآداب في سنة 1980م وضمت آنذاك قسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وفي عام 1983/1984 أنشئ قسم التاريخ، وفي عام 1995 أنشئ مركز اللغات للإشراف على تدريس مساقات اللغة العامة لجميع طلبة الجامعة مثل اللغة العربية، والإنجليزية والعبرية، وغيرها. وفي العام 2005 أُضيف إلى أقسام الكلية قسم الإعلام وتمنح كلية الآداب درجة البكالوريوس في جميع أقسامها، وفي عام 1997 فتح برنامج الماجستير في اللغة العربية وفي عام 2006 تم فتح برنامج الماجستير في اللغويات التطبيقية وأساليب تدريس اللغة الإنجليزية وتعمل الكلية على توسيع برامجها وتطويرها بحيث تلبي رغبات الطلبة وحاجات المجتمع. كان عدد الطلبة الملتحقين بالكلية عند إنشائها 361 طالبا وطالبة، وعدد خريجي الدفعة الأولى 88 طالبا وطالبة، أما الآن فعدد الطلبة 2100 طالب وطالبة بينما عدد الخريجين لغاية الآن بلغ 2670 طالباً وطالبة.

    أهداف الكلية:

    تهدف التخصصات التي تطرحها كلية الآداب إلى تحقيق جملة من الأهداف منها:
    • تلبية حاجات المجتمع الفلسطيني من القوى البشرية المؤهلة علميا وتربويا، وإعداد الخريج المتميز في حقل تخصصه القادر على خوض غمار الحياة العملية بروح علمية وعقل مبدع.
    • صقل الطالب عقلاً وروحاً، من خلال توفير الحرية الأكاديمية المسئولة والتفاعل الخصب المثمر، والاهتمام بنوعية الخريجين لا بعددهم.
    • تنمية روح البحث والاستقصاء في نفوس الطلبة، وتوجيههم نحو منهج التفكير المنطقي السليم وذلك من خلال المشاركة والتفاعل بين الطلبة وأعضاء الهيئة التدريسية.
    • العناية بالحضارة العربية الإسلامية، والعمل على رقي الآداب والفنون.
    • توثيق الصلة بين الكلية والمجتمع المحلي بإقامة المؤتمرات، والندوات، والدورات المتخصصة
    تخصصات الكلية
    • اللغة العربية وادابها
    • اللغة العربية وأساليب تدريسها
    • اللغة الانجليزية وادابها
    • اللغة الانجليزية وأساليب تدريسها
    • التاريخ
    • أساليب تدريس الاجتماعيات
    • التاريخ فرعي جغرافيا
    • رئيسي اللغة الانجليزية فرعي اللغة الفرنسية
    • تاريخ فرعي صحافة وإعلام
    • التاريخ فرعي اثار
    كليـــة التربية

    تأسس قسم التربية وعلم النفس في جامعة الخليل سنـة 1983م وكان أحد أقسام كلية الآداب. ونتيجة للازدياد في أعداد الطلبة المقبولين في هذا القسم وتلبية لحاجة المجتمع المحلي من الخريجين فقد انفصل هذا القسم عن كلية الآداب وتحول لكلية تربية في عام 1999/2000م .
    أهداف الكلية:
    تهدف الكلية إلى سد حاجات المجتمع الفلسطيني من الكفاءات المؤهلة والمدربة في ميدان التربية والتعليم ، بحيث يتم التركيز على الاستثمار البشري والذي يفوق باقي الاستثمارات الأخرى لما له من عائدات على الفرد والمجتمع .
    وتسعى الكلية إلى تحقيق أهدافها بشكل فعال من خلال المشاركة وتفعيل وتنمية الاتصال والتواصل مع المجتمع المحلي والمؤسسات الأكاديمية العربية والعالمية، ومن خلال الموازنة بين الجوانب النظرية والعملية ذات العلاقة بالطلبة وتخصصاتهم، ولتحقيق ذلك يطلب منهم مساقات نظرية وأخرى عملية ميدانية .
    وقد انبثقت هذه الأهداف من فلسفة التعليم العالي الفلسطيني، ووفقاً لاحتياجات سوق العمل الفلسطيني والعربي.
    كما أن هذه الأهداف تنسجم مع فلسفة التربية الفلسطينية التي تهدف إلى بناء الإنسان الصالح من خلال صقل شخصية الطالب الخريج من ناحية البرامج الأكاديمية، وتكوين القدرات الذاتية الخاصة لكل منهم.
    وتقوم الكلية بالعديد من النشاطات ذات العلاقة بالجوانب الأكاديمية للطلبة استكمالاً لاحتياجاتهم التأهيلية والتدريبية، كما تقوم بالعديد من النشاطات ذات الصلة بالمجتمع المحلي (ورشات عمل، ندوات، لقاءات تربوية) على شكل إسهامات فردية حيناً وجماعية حيناً آخر ، تأهيلاً لدور الجامعة في الاتصال مع المجتمع المحلي.
    تخصصات الكلية
    • تخصص التوجيه والإرشاد
    • تخصص معلم صف
    • تخصص التاريخ و الجغرافيا وأساليب تدريسهما
    • تخصص اللغة العربية والتربية الإسلامية وأساليب تدريسهما
    • تخصص الأحياء و الكيمياء وأساليب تدريسهما
    • تخصص الفيزياء و الكيمياء وأساليب تدريسهما
    • تخصص الرياضيات و الفيزياء وأساليب تدريسهما
    كليـــة العلوم والتكنولوجيا

    تأسست كلية العلوم و التكنولوجيا عام 1986 و استقبلت أول دفعة من الطلبة في خريف 1987 وقد بدأت الكلية مسيرتها الأكاديمية بثلاثة أقسام هي الرياضيات، و الكيمياء و الأحياء و نتيجة للأهمية المتزايدة لتكنولوجيا المعلومات تم افتتاح قسم جديد لعلم الحاسوب في الكلية عام 1998، وتمنح أقسام الكلية الأربعة درجة البكالوريوس في العلوم بعد دراسة 132 ساعة معتمدة بنجاح.
    تطرح أقسام الكلية برامج لمنح درجة البكالوريوس في العلوم في تخصص الرياضيات، و الكيمياء ،و الأحياء و الحاسوب (منفرد) ، كما تطرح الكلية كذلك برامج للحصول على بكالوريوس علوم في كل من الرياضيات، و الكيمياء ، و الأحياء و أساليب تدريسها ،و قد بدأت الكلية في خطتها الجديدة عام 2000 بطرح برنامج لمنح درجة البكالوريوس في العلوم تخصص علوم عامة و أساليب تدريسها، و ذلك لسد النقص الشديد في مدرسي العلوم في المرحلة المتوسطة في منطقة الخليل .
    يعمل في الكلية طاقم أكاديمي متفرغ مكون من 28 عضو هيئة تدريس، يحمل حوالي 64% منهم درجة الدكتوراه في تخصصاتهم ، كما تستعين الكلية بكوادر مؤهلة من خارجها في تخصصات معينة ، و قد قبل في الكلية خلال العام الجامعي الماضي 2006/2007 حوالي 256 طالباً و طالبة، ليبلغ العدد الإجمالي الكلي للطلبة في الكلية حوالي (837) طالبا,وطالبة، و زادت معدلات ثلثي الطلبة المقبولين عن ( 80% ) في امتحان الثانوية العامة ، وحصل بعض خريجي الكلية على درجة الماجستير في العلوم من جامعات محلية و خارجية ، وكما حصل بعضهم على درجة الدكتوراه.
    يوجد في الكلية تسعة مختبرات تعليمية هي مختبر الفيزياء , ومختبرات الكيمياء , ومختبرات الأحياء , وخمس مختبرات للحاسوب بالإضافة إلى مختبرات حديثة للبحث العلمي تشمل مختبر أبحاث تلوث الماء والهواء ومختبر علم الأوبئة والأبحاث البولوجيه ومختبر أبحاث التلوث الإشعاعي، حيث يقوم بعض أعضاء هيئة التدريس بإجراء بعض الأبحاث العلمية وخاصة في مجال البيئة ،كما توجد في الوقت الحاضر أبحاث مشتركة مع جامعات محلية وخارجية في مجالات تلوث الهواء، و تأثير بعض المواد العضوية على الصحة العامة، و كذلك استخدام المبيدات الحشرية في الزراعة في منطقة الخليل .
    تخصصات الكلية
    • الكيمياء
    • الأحياء
    • الرياضيات
    • الحاسوب
    • أساليب تدريس العلوم
    • الكيمياء وأساليب تدريسها
    • الرياضيات وأساليب تدريسها
    • الأحياء وأساليب تدريسها

    كليـــة الزراعة
    تأسست كلية الزراعة في جامعة الخليل سنة 1987. وهي أول كلية تمنح درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية في الضفة الغربية. أما عن أهداف الكلية فإننا نجملها بالنقاط الآتية:
    ■ الاهتمام بالتعليم الزراعي والبحث العلمي والإرشاد الزراعي وخدمة المجتمع، بالإضافة إلى المشاركة في رسم السياسات الزراعية لوطننا الغالي وذلك بالمشاركة في اللجان الزراعية الحكومية الرسمية.
    ■ رفد المجتمع المحلي بالمهندسين الزراعيين ذوي الخبرة الممتازة في المعلومات العصرية والتكنولوجيا الحديثة في الزراعة، لتطوير القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني وإدخال التكنولوجيا الحديثة لقطاع الزراعة المحلي.
    ■ إجراء البحوث الزراعية التطبيقية لزيادة الإنتاج، وحل المشكلات التي يواجهها المزارعون، وتطويع التكنولوجيا الحديثة وتطبيقها على ما يناسب الزراعة المحلية، والإدارة العلمية الصحيحة للمصادر الطبيعية وحماية البيئة.
    ■ تضم الكلية أربعة أقسام وهي: قسم الإنتاج النباتي والوقايه، قسم الإنتاج الحيواني والوقايه، قسم التربة والري، قسم التغذية والتصنيع الغذائي. وللحصول على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية في أحد هذه الأقسام على الطالب إنهاء ما لا يقل عن (150) ساعة معتمدة بنجاح. وبعد حصول الخريج على درجة البكالوريوس يستطيع الخريجون الانتساب إلى نقابة المهندسين الزراعيين. وبما أن كلية الزراعة كلية تطبيقية فقد ركزت الخطط الدراسية على الجوانب العلمية والتطبيقات العملية إلى جانب التدريس النظري للطلبة ، ولتحقيق ذلك فقد اهتمت الكلية بتجهيز البنية التحتية المناسبة التي تشمل الكوادر المختصة الممتازة ومحطات البحث والمختبرات وغيرها.
    المرافق التابعة للكلية:
    ■ محطات البحث الزراعي:
    •وحدة الإنتاج النباتي: تبلغ مساحة الوحدة حوالي 60 دونماَ، وتضم بساتين الفاكهة، والمحاصيل الحقلية، والخضراوات، والزراعة المحمية، وقد تم إنشاؤها في محطة العروب الزراعية عام 1997م. وتمتلك الوحدة جميع التجهيزات اللازمة للقيام بالأعمال الزراعية الحقلية فتمتلك الجرارات ،والمحاريث ،ومعدات الري الحديثة ،والبيوت البلاستيكية ،وغير ذلك من المعدات الزراعية، بالإضافة إلى وجود وحدة الأرصاد الجوية فيها . ومن الجدير ذكره في هذا المقام أن الطلبة يقومون بإجراء التطبيق العملي لما يدرسونه من مهارات في العلوم الزراعية ضمن المساقات النظرية في هذه الوحدة ،بالإضافة إلى أن هذه الوحدة تعد المكان المناسب لإجراء البحوث الزراعية ولتدريب المهندسين الزراعيين حديثي التخرج، وإجراء المشاهدات والدورات التدريبية للمزارعين فيها .
    • وحدة الإنتاج الحيواني: تقع في منطقة زيف / يطا جنوبي مدينة الخليل وقد أنشىء فيها المباني الخاصة بالإنتاج الحيواني فتحتوي على بيت لتربية الدجاج اللاحم مصمم للأغراض التعليمية، والبحثية، ووفقاً للأسس العلمية السليمة، ومساحته حوالي 500 م2 ،ومزود بجميع المعدات اللازمة. إضافة إلى وجود مبنى آخر للأغنام والماعز والأبقار حيث تستخدم هذه المباني وما فيها من حيوانات زراعية لتدريب الطلاب على الأعمال الحقلية في الإنتاج الحيواني، ولأغراض البحث، وعمل المشاهدات، وتدريب المزارعين ، كما تحتوي هذه الوحدة على محطة محوسبة ومتقدمة للأرصاد الجوية يتم الاتصال بها يومياً عن طريق الحاسوب للحصول على القراءات المختلفة والمتعلقة بالحالة الجوية في تلك المنطقة ، هذا بالإضافة إلى وجود وحدة لتكرير المياه العادمة لإجراء الدراسات حول إمكانية استخدام هذه المياه لري المزروعات بعد تكريرها.
    • وحدة أبحاث المناطق الجافة وشبه الجافة: تقع شرقي مدينة يطا وتبلغ مساحتها حوالي 40دونما، ويتم تجهيزها حاليا من حيث التسييج، وبناء الجدران الاستنادية ،وزراعة الشجيرات الرعوية، وذلك لتصبح شبه محمية يتم فيها عمل الأبحاث والدراسات المتعلقة بالمراعي، والنباتات الطبيعية، والحصاد المائي، وبالزراعة تحت الظروف الجافة وشبه الجافة .
    • البيوت البلاستيكية:
    تمتلك كلية الزراعة خمسة بيوت بلاستيكية يقع إثنان منها داخل الحرم الجامعي ، وهناك ثلاثة بيوت بلاستيكية أخرى تقع في محطة العـــروب (تبلغ مساحة كل واحد منها 350 م2 ). تستخدم هذه البيوت لإجراء التطبيقات العملية، وتدريب الطلاب على الأعمال الزراعية المختلفة، وكذلك تستخدم لإجراء البحوث والمشاهدات الزراعية.
    تخصصات الكلية
    • الإنتاج النباتي ووقايته
    • الإنتاج الحيواني ووقايته
    • علم التربة والري
    • التصنيع الغذائي والتغذية
    كليـــة التمويل والإدارة

    تأسست كلية التمويل والإدارة في جامعة الخليل عام 1994م، وهي تهتم بالجوانب النظرية والعملية في مجالات إدارة الأعمال والتمويل والمحاسبة والتسويق والإدارة العامة. وتسعى إلى إيجاد كوادر بشرية مؤهلة في قطاع المال والأعمال ومؤسسات القطاع العام، والعمل على تطوير الكفاءات والمعارف والمهارات اللازمة من خلال البحث والتدريب وتشجيع التطبيق الميداني. وتمنح الكلية درجة البكالوريوس في:
    1. إدارة الأعمال
    2. العلوم المالية والمحاسبية
    3. التسويق
    4. الإدارة العامة
    الماجستير في إدارة الأعمال (MBA ) والدبلوم العالي في الإدارة ، كما وتسعى إلى تأسيس أقسام أخرى من بينها الإدارة السياحية .
    أهداف الكلية:
    إن رسالة الكلية في المجتمع تهدف إلى إيجاد كوادر بشرية مؤهلة في القطاعين الخاص والعام. ولتحقيق هذه الغاية تسعى الكلية إلى تحقيق الأمور التالية: -
    توطيد العلاقات والروابط بين الجامعة والمجتمع عن طريق:
    • توفير الخريجين المؤهلين الذين يلبون احتياجات المجتمع المحلي والعربي في القطاعين العام والخاص.
    • القيام بحركة بحث علمي متميزة تساعد صانعي القرار في المؤسسات العامة والخاصة على اتخاذ القرارات الإدارية الناجحة.
    • تقديم الاستشارات الإدارية والمحاسبية والتسويق للمؤسسات ورجال الأعمال والمستثمرين.
    • عقد الدورات التدريبية في المجالات الإدارية والتسويقية والمحاسبية للقطاعين العام والخاص.
    تشجيع تأهيل الإناث بمؤهلات تتناسب مع سوق العمل مما يفسح المجال أمامهن لدخول سوق العمل وتطوير أنفسهن وتحَمّل المسؤولية في أعباء التنمية والتطوير.
    تخصصات الكلية
    • ادراة أعمال
    • المحاسبة والعلوم المالية
    • التسويق
    • الادارة العامة
    كلية التمريض
    تأسست كلية التمريض/ جامعة الخليل عام 1998، وبدأ التدريس فيها في مطلع العام الجامعي 1998/ 1999، لتمنح خريجيها شهادة البكالوريوس في علوم التمريض بعد إنهاء 139 ساعة معتمدة موزعة بين مساقات نظرية وعملية، لمدة أربع سنوات دراسية بما فيها الفصول الصيفية.
    تركز إدارة الكلية على نوعية و كفاءة الخريجين لا على الكمية، فتحاول أن تحدد عدد المقبولين في الكلية لكل عام من خريجي الثانوية العامة في الفرعين العلمي والأدبي بأعداد تتناسب مع احتياجات المجتمع المحلي وعدد أعضاء الهيئة التدريسية وأماكن التدريب العملي التي يتلقى فيها الطلبة تدريباتهم العملية، يتم قبول من 25 - 30 طالب/ة كل عام وحسب الحاجة لرفد القطاع الصحي بكادر تمريضي مميز ومؤهل ذو كفاءة علمية وعملية لتغطية النقص في الكادر التمريضي من حملة شهادة البكالوريوس والذي تعاني منه المؤسسات الصحية في المنطقة مما يضطر الطلبة إلى السفر لخارج المحافظة للحصول على هذه الشهادة.
    يبدأ التدريب العملي في الكلية في بداية السنة الدراسية الثانية بعد أن يدرس الطلبة معظم المهارات والأساليب العملية و التدرب على تطبيقها في مختبر الكلية، ويتم التنسيق مع وزارة الصحة وإدارة المستشفيات في محافظتي الخليل وبيت لحم مثل مستشفى الخليل الحكومي، مستشفى الأهلي، مستشفى محمد علي المحتسب، مستشفى بيت جالا الحكومي، مستشفى الأمراض العقلية والنفسية، الجمعية العربية للتأهيل، ودائرة الصحة بمحافظة الخليل ومؤسسات الصحة المجتمعية في المحافظة قبل بداية كل فصل كذلك يتم التنسيق مع كليات التمريض الأخرى حيث يتدرب طلبتها في هذه المرافق الصحية. وكذلك يتدرب الطلاب خارج المحافظة مثل مستشفيات القدس وخارج الوطن حسب الظروف
    فلسفة الكلية:
    ترتكز فلسفة كلية التمريض على العناية بالإنسان، والاهتمام بأوضاعه الاجتماعية، والجسدية، والروحية، والنفسية كافة، فهي تولي عناية خاصة بسلامة الإنسان، وترسخ هدفها لرفع المستوى الصحي للمجتمع، والوقاية من الأمراض.
    أما تدريس طلبة الكلية فيرتكز على التعليم النظري والتدريب العملي لجميع تخصصات التمريض مثل تمريض الكبار والأطفال، وصحة المرأة والمجتمع، والتمريض النفسي، ومبادئ الإدارة في التمريض وغيرها- والمشتمل على العلوم الأساسية واللغوية لهذه المهنة وأخلاقياتها، لن تٌكِتفي باكتساب الطلبة المهارات المطلوبة فحسب، وإنما حثهم على التفكير والتحليل، وتحفيزهم على محاولة حل المشكلة بالطرق العلمية، وتوجيههم إلى سلوك التمريض القيم السليم، الذي يتوافق والاحتياجات الإيجابية المطلوبة لمهنة التمريض.
    الأهداف:-
    • العمل على توفير التعليم المتميز في نظريات و مهارات علوم التمريض.
    • تخريج كادر تمريضي، مؤهل بدرجة عالية من الكفاءة العلمية، والعملية، لتلبية الاحتياجات الصحية للمجتمع الفلسطيني في الحاضر والمستقبل.
    • رفع مستوى مهنة التمريض، وذلك من خلال تعليم، و تعزيز مفهوم الصحة ومتطلباتها الحياتية والمراضة.
    • العمل على توفير رواد و قيادات لمهنة التمريض, ممرضات و ممرضين لديهم المهارات العملية المتميزة، و المصداقية المهنية العالية، قادرين على المشاركة في صنع القرارات، و تحقيق الأهداف الصحية في المجتمع الفلسطيني.
    • العمل بروح الفريق ضمن الجماعات، والقطاعات المهنية المختلفة، في المجتمع الفلسطيني.
    • العمل على تشجيع البحث العلمي، و القيام بالبحوث، التي تهدف إلى حل المشكلات الاجتماعية، و الإدارية، و الفنية، التي تواجه مهنة التمريض.
    • إيجاد مؤسسة رفيعة المستوى، قادرة على التأثير، و التفاعل مع الاحتياجات الصحية في المجتمع الفلسطيني وبما يتماشى مع التطورات العلمية في العالم.
    تخصصات الكلية
    • تخصص التمريض / (الخطة الدراسية ) / وصف المساقات
    كليـــة الدراسات العليا
    تأسست الدراسات العليا في جامعة الخليل في العام الجامعي 97/98 لتساهم في تطوير الجامعة والارتقاء بها ولتقديم خدماتها لطلبة العلم، وفي العام 2001 تم إنشاء عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي التي ترتكز على رفع مستوى نوعية التعليم ونوعية الخريجين.
    وتتلخص أهدافها بما يلي:-
    • الإسهام في تلبية احتياجات المجتمع الفلسطيني من الشهادات العليا والخبرات المتميزة.
    • المساهمة في نهضة الجامعة وتطورها ورقيها.
    • دراسة المشكلات ذات الأبعاد المحلية والعربية خاصة والعالمية عامة، ومحاولة وضع حلول لها من خلال البحث العلمي.
    • دعم البحث العلمي وتشجيعه والنهوض به.
    • إتاحة الفرصة أمام من تتوفر فيهم الرغبة والاستعداد لمتابعة التحصيل العلمي لتطوير قدراتهم ومهاراتهم العلمية.
    تمنح الكلية درجة الماجستير في :-
    1- ماجستير اللغة العربية وآدابها
    2- ماجستير القضاء الشرعي
    3- ماجستير الوقاية النباتية
    4- ماجستير الموارد الطبيعة المستدامة وإدارتها
    5- ماجستير إدارة الأعمال
    6- ماجستير التطبيقات اللغوية وتعليم اللغة الإنجليزية
    7- ماجستير التاريخ
    تخصصات الكلية
    • ماجستير اللغة العربية وآدابها في كلية الآداب
    • ماجستير القضاء الشرعي في كلية الشريعة
    • ماجستير في الوقاية النباتي
    • ماجستير في الموارد الزراعية الطبيعية وإدارتها المستدامة
    • ماجستير إدارة الأعمال
    • ماجستير في اللغويات التطبيقية وتعليم اللغة الإنجليزية
    • ماجستير التاريخ

    الموقع الالكتروني
    www.hebron.edu


    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  8. #8
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي




    نبذة تاريخية
    جاء قرار إنشاء جامعة الأزهر بغزة عام 1991 في أثناء إنتفاضة الحجارة المجيدة التي انطلقت أواخر عام 1987، وحيث كانت قوات الاحتلال الإسرائيلي قد صعدت من عدوانها ضد أبناء شعب فلسطين وخاصة في مجال محاربة التعليم والمتعلمين.
    وترافقت الإجراءات الاحتلالية الإسرائيلية مع إغلاق الجامعات الفلسطينية وأعاقت تطورها بكل السبل.
    إلا أن قرار القيادة الفلسطينية آنذاك والمتمثل بمنظمة التحرير الفلسطينية أبت إلا أن تتواصل العملية التعليمية، وقطع الطريق على مؤامرات سلطات الإحتلال الإسرائيلي الرامية إلى تعزيز سياسة التجهيل ضد أبناء شعبنا، فأصدرت القيادة الفلسطينية بزعامة الرئيس الشهيد " ياسر عرفات " قرار إنشاء جامعة الأزهر بغزة اعتماداً على الله و على عزيمة المخلصين من أبناء شعبنا.
    ولبى المخلصون النداء قولاً وفعلاً بأن لا راحة حتى يتحقق الحلم ويجد أبناؤنا جامعة تحتضنهم وتسهم في بناء المجتمع بأسس علمية راسخة، وبدأت جامعة التحدي جامعة الأزهر مشوارها، وقد أبدى العاملون فيها، من أكاديميين وإداريين، وخدمات معاونة، الكثير من القدرة على تحمل الصعاب المشقات حتى حققوا الحلم، ولم تقف يوماً قلة الإمكانات عقبة أمامهم.
    وتشق جامعة الأزهر بغزة طريقها لتحقق أحلام أبناء فلسطين الراغبين في إكمال دراستهم الجامعية من خلال كلياتها العشرة (الطب، والصيدلة، والعلوم الطبية التطبيقية، وهندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، والعلوم، والزراعة والبيئة، والاقتصاد والعلوم الإدارية، والآداب والعلوم الإنسانية، والتربية، والحقوق)، والتي جهزت بأحدث المباني والمختبرات والإمكانات وأكفأ المحاضرين من حملة الدرجات العلمية العليا، لتقدم نموذجاً تعليمياً متكاملاً يفخر به الجميع.
    وداومت جامعة الأزهر بغزة على أن تكون الرائدة في خدمة المجتمع ففتحت العديد من المراكز العلمية والبحثية الهامة، لتكون نموذجاً للجامعات المنتجة المتطورة.
    إضافة إلى عملها على تطوير علاقات إيجابية مع الجامعات المحلية والعربية والعالمية لتمنح الدرجات العلمية العليا كالماجستير وابتعاث العاملين فيها للحصول على الدكتوراة والماجستير.
    كلية الطب
    نبذة عن الكلية
    تأسست كلية الطب بجامعة الأزهر بغزة عام 1991م, كواحد من ثلاثة أفرع لكلية طب فلسطين ومقرها الرئيسي القدس، وذلك بمباركة الأخ القائد الرئيس ياسر عرفات وثقته المطلقة في إمكانيات شعبنا الفلسطيني، وقد أضحت كلية الطب في فلسطين حقيقةً وكياناً مستقراًً فعالاً يسهم في تحسين المستوى الصحي لمجتمعنا والارتقاء بخدماته، وذلك في إطار الخطة الصحية الوطنية العامة.
    أنشئت الكلية لإتاحة فرصة التعليم الطبي للطلبة الفلسطينيين في وطنهم، وبغية تخريج أطباء أكفاء ومؤهلين بحسب الاحتياجات الوطنية، ولتكون موقع اجتذاب للكفاءات الفلسطينية المتميزة خارج البلاد، ونظراً لتمايز هذه الكلية في الاحتياجات والخدمات فقد خصصت إدارة الجامعة مساحة (8) دونمات لإقامة هذه الكلية حصلت عليها الجامعة مؤخراً بقرار من سيادة الأخ القائد الرمز ياسر عرفات.
    و لقد تحددت أهداف إنشاء كلية الطب فيما يلي:
    - الإسهام في تحسين المستوى الصحي للمجتمع الفلسطيني وتطويره بتخريج أطباء أكفاء في مختلف التخصصات.
    - مواجهة الإحتياجات المحلية عن طريق اجتذاب بعض الكفاءات الفلسطينية
    - إعداد الدراسات و البحوث الطبية وتشجيعها بغية الارتقاء في المجال الصحي.
    و قد قامت جامعة الأزهر بغزة بوضع جميع إمكانات كليات العلوم والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية ولاسيما المختبرات والمعامل تحت تصرف كلية الطب، ولاسيما مختبرات الكيمياء الحيوية، ومختبرات البيولوجي، وكذلك مختبرات كلية الصيدلة، ومختبرات كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
    التخصصات والدرجات العلمية التي تمنحها الكلية
    تمنح الكلية درجة البكالوريوس في (الطب البشري العام) بعد اجتياز الطالب بنجاح (257) ساعة دراسية معتمدة موزعة على ست سنوات.
    كلية الصيدلة
    مقدمة:
    تأسست كلية الصيدلة بجامعة الأزهر في غزة في عام 1992 كأول كلية صيدلة في فلسطين، وقد جاء إنشاؤها تلبية لحاجات المجتمع الفلسطيني ، وإتاحة الفرصة أمام العديد من الطلبة الفلسطينيين الراغبين في التخصص في العلوم الصيدلانيه للدراسة في جامعة وطنية بدلا من تحملهم مشاق السفر والغربة وارتفاع تكاليف الدراسة .
    ومع ارتفاع عدد طلابها إلى ما يزيد على 1100 طالب وطالبة في السنوات الإحدى عشرة الأولى، حافظت الكلية على تطوير مناهجها وكوادرها وتجهيزاتها الفنية والمخبرية بشكل مستمر وفاعل بما يتوافق ومهنة الصيدلة في العالم.
    تبلغ مدة الدراسة بالكلية خمس سنوات أو عشرة فصول دراسية وفقا لنظام الساعات المعتمدة، وعلى الطالب استكمال دراسة 176 ساعة معتمدة بنجاح موزعة كالتالي:
    متطلبات الجامعة : 18 ساعة معتمدة
    متطلبات الكلية : 140 ساعة معتمدة
    متطلبات التخصص : 18 ساعة معتمدة
    المختبرات:
    تضم الكلية مختبرات تعليمية متميزة جهزت لتدريب الطلاب تدريباً حديثاً في شتى مجالات العلوم الصيدلانية، وقد تم تزويد الكلية بالتجهيزات المخبرية المتقدمة لأغراض البحث والنهوض بالمستوى التعليمي للطلاب. ومقسمة على النحو التالي:
    1. مختبر علم الادوية
    2. مختبر فسيولوجيا الإنسان
    3. مختبر علم الأنسجة و التشريح
    4. مختبر الكيمياء الصيدلانية
    5. مختبر الأجهزة التقنية
    6. مختبر العقاقير والنباتات الطبية
    7. مختبر كيمياء العقاقير والكيمياء الحيوية
    8. مختبر الفيزياء الصيدلانية
    9. مختبر الصيدلانيات والصيدلة الصناعية
    كلية الحاسوب و تكنولوجيا المعلومات
    نبذة عن الكلية:
    نشأت كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات, في جامعة الأزهر بغزة في العام الجامعي 2001/2002م, تلبية لاحتياجات المجتمع الفلسطيني, والدولة الفلسطينية العتيدة في مجال علوم الحاسوب وتطبيقاتها, وما يرتبط بها من تطورات لا متناهية في صناعة تكنولوجيا المعلومات.
    تعمل كلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات, في ضوء هذه الفلسفة على إعداد الكوادر البشرية اللازمة للإسهام في دفع المجتمع الفلسطيني نحو الاستفادة المثلى من تطبيقات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات للارتقاء به إلى مصاف المجتمعات المتحضرة.
    وتسعى الكلية إلى تطوير الأبحاث الأكاديمية في هذا المجال التكنولوجي المتطور, من خلال توفير الإمكانيات والمعدات المطلوبة، إضافة للطواقم الفنية المناسبة من أعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية. وتقوم الكلية بتوفير متطلبات الكليات الأخرى في جامعة الأزهر من مقررات تدريسية وبرامج تطويرية في مجالات الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات، وهي جاهزة لتقديم ما يطلب منها في هذه المجالات الى مختلف المؤسسات ذات العلاقة في وطننا الحبيب.

    كلية العلوم الطبية التطبيقية
    نبذة عن الكلية
    أنشئت كلية العلوم الطبية التطبيقية في العام الجامعي 1997-1998م، بقرار من مجلس الجامعة لتلبية حاجة المجتمع الفلسطيني إلى خريجين مؤهلين في مختلف مجالات العلوم الطبية التطبيقية.
    وتعتبر هذه الكلية هي الكلية الوحيدة المتميزة بتخصصاتها على مستوى دولة فلسطين، حيث تضم الكلية أقساماً ثلاثة هي: قسم الطب المخبري، قسم الأشعة التشخيصية والعلاجية، وقسم العلاج الطبيعي، والعمل جار حالياً لافتتاح أقسام أخرى مثل قسم البصريات وقسم التخدير.
    وتسعى إدارة الكلية إلى تأمين الاحتياجات المطلوبة لها من ابتعاث أعضاء الهيئة التدريسية للحصول على درجات أكاديمية عليا، كما تعمل على اجتذاب الكفاءات الأكاديمية المناسبة، وتطوير الطاقم الإداري في الكلية وتوفير الأجهزة والمعدات والتجهيزات المختلفة المطلوبة.
    تبلغ مدة الدراسة بالكلية ثمانية فصول دراسية وفقا لنظام الساعات المعتمدة، وعلى الطالب اجتياز 144 ساعة دراسية معتمدة بنجاح موزعة كالتالي:
    متطلبات الجامعة : 18 ساعة معتمدة
    متطلبات الكلية : 46 ساعة معتمدة
    متطلبات التخصص : 80 ساعة معتمدة
    و تضم كلية العلوم الطبية التطبيقية الأقسام التالية:
    1. الطب المخبري (MLT)
    2. الأشعة التشخيصية والعلاجية (MTR)
    3. العلاج الطبيعي (PT)

    وقد زودت أقسام الكلية بمختبرات تعليمية حديثة جهزت لتدريب الطلاب تدريبا متميزاً على النحو التالي:
    - قسم الأشعة: و تشمل
    • صالة خاصة بقسم الأشعة
    - قسم العلاج الطبيعي: و تشمل
    • عيادة التدريب على الفحوصات الإكلينيكية ومهارات العلاج الطبيعي
    • صالة للتمرينات العلاجية
    - قسم الطب المخبري: و تشمل
    • مختبر الميكروبيولوجي
    • مختبر الأنسجة والخلايا
    • مختبر الكيمياء الحيوية
    • مختبر أمراض وبنك الدم
    • مختبر الكيمياء الإكلينيكية
    كلية العلوم
    النشأة والأهداف:
    تأسست كلية العلوم في جامعة الأزهر بغزة في العام 1992 لتلبي احتياجات المجتمع الفلسطيني الناشئ من الكوادر الأكاديمية المدربة ولتدفع بعجلة البحث العلمي في فلسطين ضمن الرسالة والأهداف التي قامت من أجلها جامعة الأزهر .
    العلاقة مع الكليات الأخرى بالجامعة
    لقد كان لكلية العلوم الفضل في افتتاح كليتين هامتين بجامعة الأزهر وهما: كلية العلوم الطبية التطبيقية (في العام 1997) وكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات (في العام 2001). وتفخر كلية العلوم بتقديم كوادرها العلمية لخدماتهم التدريسية والبحثية ليس فقط لطلبة كلية العلوم بل أيضًا لطلاب القسم العلمي بكلية التربية وكليات الطب والصيدلة والعلوم الطبية التطبيقية والزراعة وكلية هندسة الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات.
    إحصائيات:
    بدأت كلية العلوم بقسمين رئيسيين هما : الرياضيات والفيزياء لتضم بعد ذلك أقسامًا أخرى: هي الكيمياء والأحياء والجيولوجيا، ويتوفر في هذه الأقسام التخصصات التالية:
    أولاً: قسم الرياضيات:
    1- رياضيات منفرد. 2- رياضيات / فيزياء. 3- رياضيات / حاسوب.
    ثانيًا: قسم الفيزياء:
    1- فيزياء منفرد. 2- فيزياء / حاسوب. 3- فيزياء / فيزياء طبية.
    4- فيزياء / فيزياء الكترونية.
    ثالثًا: قسم الكيمياء:
    1- كيمياء منفرد. 2- كيمياء / كيمياء تطبيقية. 3- كيمياء / كيمياء غذائية.
    4- كيمياء / كيمياء بيئية.
    رابعًا: قسم الأحياء:
    1- أحياء عامة. 2- أحياء دقيقة. 3- أحياء / أحياء بحرية.
    خامسًا: قسم الجيولوجيا:
    1- جيولوجيا / كيمياء. 2-جيولوجيا / جغرافيا. 3- جيولوجيا / جيولوجيا مائية.
    4- جيولوجيا / جيولوجيا مساحية.

    كلية الزراعة وعلوم البيئة
    نبذة عن الكلية
    أنشئت كلية الزراعة والبيئة في العام الجامعي 92/1993م, وفق خطة مدروسة تسعى للإسهام في النهوض والتطوير للتعليم الزراعي, عن طريق إعداد جيل من الدارسين والمتخصصين في مختلف مجالات العلوم الزراعية والتكنولوجية والاقتصادية والإرشادية وغيرها، حتى يستطيع أن يواكب عملية التطور الزراعي في شتى المجالات، ومن ثم الإسهام في خدمة وتنمية المجتمع الفلسطيني, وتقديم البرامج والمشروعات لخدمة هذا المجتمع.
    و يمكن للطالب أن يحصل على درجة البكالوريوس في العلوم الزراعية من جامعة الأزهر في غزة بإتمامه دراسة (145) ساعة معتمدة بنجاح وذلك وفق مقررات الخطة الأكاديمية المعتمدة في الكلية لكل قسم، و هي موزعة على النحو التالي:
    متطلبات الجامعة : 18 ساعة معتمدة
    متطلبات الكلية : 64 ساعة معتمدة
    متطلبات التخصص : 63 ساعة معتمدة
    وتضم الكلية مختبرات تعليمية متميزة جهزت لتدريب الطلاب في شتى مجالات المعرفة الزراعية, و هذه المختبرات هي على النحو التالي:
    1) المختبر المركزي:
    يحتوي المختبر المركزي على العديد من الأجهزة المتطورة والحديثة، ويستخدم المختبر المركزي لإجراء الأبحاث والتجارب والتحليلات الكيميائية اللازمة.
    2) مختبر الكيمياء و الصناعات الغذائية:
    ويضم بعض الأجهزة التي تخدم قسم الصناعات الغذائية و الكيمياء.
    3) مختبر البيولوجي:
    ويضم بعض الأجهزة و الميكروسكوبات التي تخدم قسم الإنتاج النباتي والوقاية وقسم الإنتاج الحيواني والدواجن.
    4) مختبر التربة و المياه:
    ويضم بعض الأجهزة الخاصة بتحليل التربة والمياه.
    5) مزرعة الكلية:
    تعد مزرعة الكلية التابعة لجامعة الأزهر مزرعة نموذجية بمساحة 120 دونماً، وتشتمل على حوالي 20 دونماً بيوتاً بلاستيكية حديثة مجهزة لإجراء البحوث التطبيقية وخدمة العملية الإرشادية للمزارعين والعاملين في القطاع الزراعي، كما تشتمل المزرعة على مساحة 20 دونم حمضيات وأخرى للزيتون، ومزرعة لأصناف عديدة من الفاكهة والعنب، كما تم التخطيط لإنشاء مزرعة للأبقار والتي سيجري العمل على تشغيلها في القريب.
    و تضم كلية الزراعة الأقسام التالية :
    1. قسم الإنتاج النباتي والوقاية .
    2. قسم الصناعات الغذائية .
    3. قسم الإنتاج الحيواني والدواجن
    كلية الاقتصاد و العلوم الإدارية
    نبذة عن الكلية
    تأسست كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية (التجارة سابقاً ) بموجب قرار مجلس الجامعة رقم 16 لسنة 1993 الصادر بتاريخ 11/9/1993 والمتضمن إنشاء كلية جديدة تضاف إلى كليات الجامعة القائمة في ذلك الوقت بحيث تبدأ في استقبال الطلاب الجدد اعتباراً من العام الجامعي 1993/1994، وبذلك أصبحت كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية الكلية السابعة في جامعة الأزهر من حيث النشأة التاريخية.
    ووفقاً للخطة الأكاديمية للكلية فإنها قد اشتملت عند نشأتها على قسمين أكاديميين تخصصيين هما: المحاسبة، وإدارة الأعمال، واعتباراً من العام الجامعي 96/1997 تم إضافة ثلاثة أقسام جديدة هي: قسم الاقتصاد، وقسم الإحصاء التطبيقي، وقسم العلوم السياسية، أي أنها تضم في الوقت الحاضر خمسة أقسام تخصصية وهي:
    1. قسم إدارة أعمال
    2. قسم المحاسبة
    3. قسم الإحصاء تطبيقي
    4. قسم الاقتصـاد
    5. قسم العلوم سياسية
    وتسعى الكلية إلى إضافة أقسام جديدة في المستقبل القريب.
    وتهدف كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة الأزهر بغزة إلى رفد المجتمع الفلسطيني بكوادر إدارية ومحاسبية واقتصادية وسياسية وإحصائية نوعية قادرة على مواكبة متطلبات العصر وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع الفلسطيني بأسلوب علمي منظم .
    ونظراَ لخصوصية المجتمع الفلسطيني المقيد بظروف الاحتلال المقيدة لنموه، فإن الكلية تدرك أهمية إعداد الخريجين الذين يتمتعون بقدرات وكفاءات علمية مميزة خاصة في المجالات التي تقوم الكلية بتدريسها.
    ومن هنا فإن الكلية تقوم بتطوير خططها الدراسية وتطوير أقسامها وإضافة برامج وتخصصات جديدة تدرك بأن المجتمع الفلسطيني بحاجة لها ، لذلك فإن الكلية مستمرة في التطوير الأفقي والرأسي لبرامجها الأكاديمية التي تواكب التغيرات والمتطلبات الفلسطينية والعربية المستجدة .
    وتسعى الكلية إلى توفير المناخ الملائم لطلبتها لزيادة تحصيلهم العلمي وقدراتهم على التحليل والإبداع ليتمكنوا من المنافسة في سوق العمل وخدمة المجتمع الفلسطيني بالشكل والفلسفة الوطنية الملائمة.
    وتسهم الكلية في تعزيز التفاعل مع المجتمع المحلي من خلال مشاركة أساتذتها وطلابها في الأنشطة التي يقوم بها مركز التطوير الإنمائي بالكلية.
    تبلغ مدة الدراسة المعتادة أربع سنوات إلا انه يمكنه تخفيضها إلى ثلاث سنوات من منطلق أن توزع متطلبات التخرج في الكلية على ثمانية فصول دراسية بواقع 18 ساعة في المتوسط وبحد أقصى 21 ساعة.
    غير انه يجوز للطالب الاستفادة من الدراسة الصيفية التي توفرها الجامعة حيث يستطيع الطالب دراسة 9 ساعات في كل فصل دراسي صيفي كحد أقصى.
    كلية الآداب والعوم الإنسانية
    نبذة عن الكلية
    تعتبر كليات الآداب والعلوم الإنسانية من أهم الركائز الأساسية لإنشاء الجامعات في العالم؛ لذا فلا غرابة أن يتزامن التخطيط لإنشاء كلية الآداب مع بداية العمل الفعلي في جامعة الأزهر في غزة في العام الجامعي 1991م – 1992م، حيث كونت الجامعة الطاقم التدريسي لقسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية اللذين على عاتقهما كان تزويد كلية التربية وكلية الشريعة والقانون (كلية الحقوق الآن) باحتياجاتهما من مدرسي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وهما الكليتان اللتان بدأت بهما الجامعة. وفي العام الجامعي التالي لنشأة الجامعة (1992م – 1993م ) كان إنشاء " كلية اللغات والترجمة " ككلية حاضنة لقسمي اللغة العربية واللغة الإنجليزية، وفي العام التالي ( 1993م –1994م ) تم تغيير اسم الكلية إلى " كلية الآداب "، حيث تنامت الكلية بافتتاح أقسام أكاديمية أخرى، وهي: " قسم الجغرافيا" و "قسم التاريخ" و"قسم الاجتماع"
    وحرصاً من الجامعة على تنمية الكلية بافتتاح أقسام علمية أخرى يحتاجها المجتمع المحلي، ويجعل الكلية كاملة البناء في تخصصات العلوم الإنسانية مثل: العلاقات العامة – الإعلام – المسرح – اللغات، تم تغيير اسم الكلية إلى " كلية الآداب والعلوم الإنسانية"، وفي مجال التطوير قامت بعض الأقسام الأكاديمية في الكلية بتفريع تخصصي يصب في مجال بناء الطالب بناءً أكاديمياً قويا، ويلبي احتياجات المجتمع المحلي، منها: (لغة عربية وإعلام) و(إنجليزي وفرنسي) و(اجتماع وعلوم سياسية ) و (اجتماع وعلم نفس) و (اجتماع وخدمة اجتماعية) ( جغرافية وتخطيط) و( تاريخ وعلوم سياسية)... إلخ.
    وفي مجال الدراسات العليا، ونظراً لتوفر الكفاءات في قسم اللغة العربية، وتلبية لرغبات أبنائنا الطلبة في استكمال دراساتهم العليا في مجال علوم اللغة العربية شرعت الكلية في برنامج الماجستير في هذا التخصص منذ العام الجامعي 1996م –1997م، وأعدت الخطط اللازمة للبدء في برنامج الدكتوراة الذي تم اعتماده في مجلسي الكلية والجامعة، غير أن وزارة التربية والتعليم العالي في فلسطين أرجأت اعتماد أي برامج للدكتوراه في فلسطين لسنوات عديدة قادمة.
    ومن طموحات الكلية تطوير معمل اللغات، ومرسم الخرائط، وإنشاء مركز الإعلام، وإنشاء مكتبة عامة لها، وأخرى خاصة بكل قسم فيها، وإنشاء وحدة للبحث العلمي في قسم الاجتماع، والأمل معقود مستقبلاً أن تُختص الكلية ببناية خاصة بها، وأن ينفرد كل قسم فيها بمكاتب خاصة به، وقاعات تدريس ومحاضرات عامة ومكتبة خاصة بطلبته وأنشطته.
    وتبلغ مدة الدراسة بالكلية ثمانية فصول دراسية وفقاً لنظام الساعات المعتمدة وعلى الطالب استكمال دراسة (144) ساعة معتمدة بنجاح موزعة على النحو التالي:

    متطلب جامعة : 18 ساعة معتمدة
    متطلب كلية : 21 ساعة معتمدة
    متطلب قسم : 105 ساعة معتمدة
    هذا و تضم الكلية معامل وتجهيزات لتدريب الطلاب تدريبا جيداً. و هذه التجهيزات تشمل الآتي:
    أ) مرسم الجغرافيا
    وهو مجهز بإمكانات تساعد الطالب على التدريب العملي في رسم الخرائط واستكمالاً لمستلزمات بعض المساقات الجغرافية، وتشمل هذه التجهيزات:
    طاولات الرسم
    أجهزة العرض
    جهاز الحاسوب والطابعة
    أدوات هندسية متعددة الأغراض
    الخرائط الأساسية بمختلف أنواعها وأغراضها
    أطالس مختلفة
    ب) مختبر نظم المعلومات الجغرافية (GIS)
    يعنى بالتطبيق العملي لمقرر نظم المعلومات الجغرافية وتدريب طلبته على أجهزة الحاسوب بالاستعانة بوحدة تكنولوجيا المعلومات في الجامعة، علماً بأن القسم يتوفر لديه برامج خاصة بـ الـ GIS مثل: IDRISI, MAP INFO,ARC VIEW
    جـ) محطة الرصد الجوي
    وهي مجهزة بأجهزة قياس عناصر المناخ ورصدها لإشعاع الشمس والحرارة والرطوبة والضغط الجوي والرياح، حيث يمارس الطالب الجانب العملي على هذه الأجهزة.
    د) معمل الصحافة والإعلام
    قامت الكلية بالتنسيق مع وحدة تكنولوجيا المعلومات في الجامعة بتجهيز متطلبات معمل الصحافة والإعلام من أجهزة حاسوب وبرامج وأدوات وغيرها، وهو يخدم الطلبة في مجال التدريب الصحفي والإعلامي، وسيتولى إعداد منشورات الجامعة الإعلامية.
    هـ) معمل اللغات:
    ويستفيد من هذا المعمل طلبة أقسام اللغة الإنجليزية والفرنسية والعربية وهو مزود بأجهزة حديثة في مجالي النطق والسمعيات التي يتدرب الطلبة من خلالها على اكتساب مهارات اللغات.
    يوجد في الكلية خمسة أقسام رئيسة على النحو التالي:
    1- قسم اللغة العربية
    2- قسم اللغة الإنجليزية
    3- قسم التاريخ
    4- قسم الجغرافيا
    5- قسم الاجتماع
    كلية التربية
    نبذة عن الكلية:
    أنشئت الكلية كوليد طبيعي بكر لجامعة الأزهر بغزة في العام 1991م، فجاءت كلبنة أولى من لبنات صرح جامعة الأزهر العتيد، لتتوسع أفقياً ورأسياً انسجاماً مع الأهداف المحددة لها.
    وجاء ميلادها في ظل ظروف غاية في الصعوبة والتعقيد والتحدي حيث كان الاحتلال الإسرائيلي البغيض جاثماً على تراب هذا الوطن.
    وكان الهدف الأساسي لإنشاء كلية التربية الأخذ بيد الشباب الفلسطيني وتمكينه من أخذ زمام المبادرة في إثبات وجوده وإبراز هويته الوطنية متسلحاً بالعلم والأخلاق طريقاً مستقيماً يصونه من الانحراف والذوبان في متاهات الغربة والتهجير، وبالتالي تجذير الوجود الفلسطيني وترسيخ أقدامه على تراب وطنه والحد من هجرة الشباب خارج الوطن.
    وظلت مراحل التطور تميز الكلية إلى أن أنشأت أقسامها العلمية المختلفة بعد أن كانت تمثل دائرة أكاديمية واحدة، كما أصبحت الكلية تمنح درجة الدبلوم العالي والماجستير إضافة إلى درجة البكالوريوس في التخصصات المختلفة.
    وتبلغ مدة الدراسة بالكلية ثمانية فصول دراسية وفقاً لنظام الساعات المعتمدة ، وعلى الطالب استكمال دراسة (144) ساعة معتمدة بنجاح للحصول على درجة البكالوريوس في معلم المجال بتخصصاته المختلفة و معلم المرحلة الدنيا في حين أن معلم المرحلة الثانوية يتطلب دراسة (148) ساعة, و كذلك تخصص الإرشاد النفسي و التربوي.
    تستخدم كلية التربية كافة مرافق الجامعة ومعاملها ومراسمها وغرف الوسائل التعليمية التابعة لها وللكليات الأخرى، كما تستخدم مختبرات كلية العلوم في تخصصات الكيمياء والفيزياء والأحياء ومرسم الجغرافيا بكلية الآداب، كما شرعت في إنشاء مختبر الوسائل التعليمية والذي يكسب المتدرب في مجال التدريس القدرات العلمية المطلوبة في إعداد المدرس، إضافة إلى قسمها الخاص بمكتبة الجامعة المركزية.
    و تشتمل الكلية على الأقسام التالية:
    1. قسم علم النفس
    2. قسم التعليم الأساسي والمناهج
    3. قسم أصول التربية
    4. قسم الدراسات الإسلامية
    كلية الحقوق
    نبذة عن الكلية
    تأسست كلية الحقوق مع نشأة الجامعة في عام 1991م ، حيث كانت هي و كلية التربية التوأمين اللذين بدأت بهما الجامعة ، وكان اسمها حينئذ " كلية الشريعة والقانون "
    وكان الهدف الأساس لإنشاء الكلية هو إتاحة الفرصة أمام الشباب الفلسطيني للتعليم الجامعي المتخصص في مجال الحقوق داخل الوطن، كي يتمكن أبناؤه من الدفاع عنه وتطويره بإرساء مبادئ العدالة بأوسع معانيها تمسكاً بمبدأ سيادة القانون.
    بدأت الكلية مسيرتها التعليمية على نهج كلية الشريعة والقانون في جامعة الأزهر بمصر، حيث كانت مدة الدراسة فيها خمس سنوات. لكن مقتضيات المصلحة العامة، ولا سيما حاجة المجتمع إلى المتخصصين في الدراسات القانونية مع قدوم السلطة الوطنية الفلسطينية، كانت وراء تحويلها إلى كلية الحقوق في العام الجامعي 1993/1994م، وأصبحت مدة الدراسة فيها ثمانية فصول دراسية وفقا لنظام الساعات المعتمدة، وعلى الطالب استكمال دراسة 148 ساعة معتمدة بنجاح موزعة كالتالي:
    متطلبات الجامعة : 10 ساعة معتمدة
    متطلبات الكلية : 138 ساعة معتمدة
    تضم الكلية مختبراً تعليميا للحاسوب لخدمة احتياجات طلبتها
    التخصصات و الدرجات العلمية التي تمنحها الكلية

    تضم كلية الحقوق ثلاثة أقسام هي:
    • قسم القانون العام
    • قسم القانون الخاص
    • قسم الشريعة الإسلامية


    كلية الدراسات المتوسطة
    التخصصات:
    بدأت برامج الدبلوم بثلاث تخصصات وتطورت لتضم أربعة عشر تخصص هي:

    البرمجة وتحليل النظم إدارة الأعمال
    السكرتارية التنفيذية وإدارة المكاتب التصميم والمونتاج
    صيانة الكمبيوتر الإحصاء وتحليل البيانات
    صيانة الأجهزة الإلكترونية العلوم السياسية
    لإعلام والعلاقات العامة الفنون المسرحية
    المحاسبة المالية رياض الأطفال
    اللغة الإنجليزية والترجمة <span

    الموقع الالكتروني
    www.alazhar-gaza.edu


    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  9. #9
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي



    بدأت جامعة الأقصى سنة 1955م كمعهد للمعلمين تحت إدارة الحكومة المصرية، وكان الهدف آنذاك هو إعداد المعلمين وتأهيلهم. وفي عام 1991م تطور المعهد إلى كلية عرفت بكلية التربية الحكومية، ومنذ ذلك الحين أخذت الكلية تتنامى شيئاً فشيئاً في خططها التعليمية، وأقسامها العلمية ، وأساتذتها ، وطلابها ، وخرجت كثيراً من المدرسين والباحثين ذوى الكفاءة العلمية والتربوية العالية من حملة البكالوريوس والليسانس والدكتوراة عبر برنامج الدراسات العليا المشترك مع جامعة عين شمس ومع بداية العام الجامعي 2000/2001م تم تحويل الكلية إلى جامعة الأقصى حيث تضم الجامعة حالياً خمس كليات هي :كلية العلوم التطبيقية ، كلية الآداب والعلوم الإنسانية ،كلية التربية، كلية الإعلام ، و كلية الفنون الجميلة .

    رسالة الجامعة وأهدافها

    بقرار رئاسي في 21 سبتمبر 2001م تم اعتماد جامعة الأقصى كمؤسسة تعليم عالي فلسطينية حكومية في محافظات غزة في فلسطين، تطوراً عن كلية التربية الحكومية التي أنشئت في العام 1991م ، كامتداد طبيعي لمعهد دار المعلمين والمعلمات الذي تأسس في العام 1955م.
    والجامعة مؤسسة مستقلة علمياً وأكاديمياً، وفقاً لكل من قانون التعليم العالي رقم 11 لعام 1998م، والأنظمة الصادرة بمقتضاه عن وزارة التربية والتعليم العالي.
    تهدف الجامعة إلى نشر المعرفة، وتعميق جذورها، وخدمة المجتمع الفلسطيني وتطويره خاصة، والمجتمع العربي والإنساني عامة، في إطار فلسفة تستند إلى المفاهيم الوطنية وتراث الحضارة العربية والإسلامية، وتسعى لتحقيق هذا الهدف من خلال:
    رسالة الجامعة وأهدافها:

    • خلق الكفاءات المتميزة وتنميتها وتطويرها وما يتطلبه ذلك من بناء العقل والضمير والسلوك والنظرة الشمولية للحياة.
    • تنمية الشعور بالانتماء للوطن وروح المسئولية والاهتمام بالثقافة القومية والعالمية وتطوير التراث الوطني.
    • نشر المعرفة وتأصيلها بإتاحة فرص التعليم العالي والتخصص لأبناء الشعب الفلسطيني في مجالات العلوم المختلفة.
    • القيام بالبحث العلمي وتشجيعه وتنظيمه في المجالات المختلفة، لخدمة المجتمع وتطويره، والمساعدة في حل مشكلاته.
    • توثيق الروابط العلمية والثقافية المتميزة عن طريق تبادل الخبرات والمعارف مع الجامعات والهيئات والمؤسسات العلمية والثقافية الفلسطينية والعربية والعالمية.
    • الانفتاح على الإنجازات العلمية في العالم، وتسخيرها لخدمة أهداف المجتمع الفلسطيني، وتطويعها لمستلزمات التنمية الوطنية الشاملة.
    • الاهتمام بشخصية الطالب ومسلكه ومواطنته الصالحة، وتوجيهه إيجابياً لخدمة الوطن والأمة.
    • تنمية الشخصية المستقلة للطالب وصقلها، وتعويده على تحمل المسئولية، وبث روح التعاون لديه، والعمل على تكامل شخصيته بتنمية قدراته الفكرية والإبداعية.>
    • العناية باللغة العربية الفصحى، وتوظيف استخدامها في المجالات المعرفية كافة.
    • تشجيع العمل التطوعي وخدمة المجتمع وتدعيم الصلات بين الجامعة ومؤسسات المجتمع كافة.
    • العناية بالحضارة العربية والإسلامية ونشر تراثها والاهتمام بالقيم الأخلاقية
    تضم الجامعة ست كليات تمنح الدرجة الجامعية الآولى (البكالوريوس) في التخصصات المختلفة ، مدة الدراسة 8 فصول دراسية ، كما و تمنح درجة الماجستير و الدكتوراه في بعض التخصصات المختلفة

    كلية الاداب و العلوم الانسانية:

    • اللغة العربية و ادابها
    • قسم الدراسات الاسلاميه
    • قسم اللغة الانجليزية
    • قسم اللغة الفرنسية
    • قسم الجغرافيا
    • قسم التاريخ
    • قس علم الاجتماع
    • قسم علم المكتبات

    كلية العلوم التطبيقية:
    • قسم الرياضيات
    • قسم الفيزياء
    • قسم الكيمياء
    • قسم الاحياء
    • قسم الحاسوب
    • قسم التكنولوجيا و العلوم التطبيقيه
    • المختبرات العلميه
    • مركز التدريب للاتصالات و تكنولوجيا المعلومات

    كلية التربية:
    • اصول التربة
    • اساليب التدريس
    • علم النفس
    • الاشراف التربوي
    • تعليم المرحلة الاساسية
    • التربية الرياضيه

    كلية الاعلام:
    • صحافة
    • علاقات عامه
    • اذاعة و تلفزيون

    كلية الفنون الجميله

    كلية الادارة و التمويل

    الموقع الالكتروني
    www.alaqsa.edu.ps



    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


  10. #10
    مشرف قسم البرامج والاتصالات الصورة الرمزية عبدالله شطريط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2005
    الدولة
    Spécial Royaumes
    المشاركات
    4,758
    شكراً
    52
    شكر 104 مرات في 83 مشاركات

    افتراضي




    لجامعة الإسلاامية بغزة مؤسسة أكاديمية مستقلة من مؤسسات التعليم العالي، تعمل بإشراف وزارة التربية والتعليم العالي، وهي عضو في: اتحاد الجامعات العربية، ورابطة الجامعات الإسلامية، ورابطة جامعات البحر الأبيض المتوسط، والاتحاد الدولي للجامعات، وتربطها علاقات تعاون بالكثير من الجامعات العربية والأجنبية.
    توفر الجامعة لطلبتها جواً أكاديمياً ملتزماً بالقيم الإسلامية ومراعياً لظروف الشعب الفلسطيني وتقاليده، وتضع كل الإمكانيات المتاحة لخدمة العملية التعليمية، وتهتم بالجانب التطبيقي اهتمامها بالجانب النظري، كما وتهتم بتوظيف وسائل التكنولوجيا المتوفرة في خدمة العملية التعليمية
    أهـداف الجامعة :
    توفير خدمة التعليم العالي لأبناء قطاع غزة خاصة والشعب الفلسطيني عامة.
    مواكبة التقدم العلمي في مختلف مناحي الحياة.
    تقوية العلاقات العلمية والثقافية مع الجامعات.
    خدمة المجتمع الفلسطيني

    البرامج والمناهج الدراسية:
    تواكب الجامعة الحضارة العالمية والعطاء الإنساني والإنجازات العلمية والتكنولوجية، ومن أجل ذلك تسعى بشكل دائم لتحديث مناهجها لمواكبة التطور العلمي الذي تشهده حقول المعرفة في كل مكان من العالم، وللجامعة الإسلامية ثقافة تدعو إلى الإبداع والتطوير والتنمية، الأخذ بسبل التقدم العالمية.
    لغة التعليم:
    تعنى الجامعة الإسلامية باللغة العربية الفصحى، وتوظيف استخدامها في الميادين العلمية، وتستخدم اللغة الإنجليزية في تدريس بعض التخصصات.

    ظام الأكاديمي:
    تعتمد الدراسة في الجامعة على نظام الساعات المعتمدة الذي تُقسم السنة الدراسية بموجبه إلى فصلين دراسيين مدة كل منهما (16) أسبوعاً دراسياً، بالإضافة إلى الفصل الصيفي، ويستطيع الطالب أن يُسجل كحد أقصى(20) ساعة في الفصل الواحد، و(12) ساعة كحد أدني.
    تشمل المساقات الدراسية متطلبات الجامعة ومتطلبات الكلية ومتطلبات التخصص، ويُعفى الطلبة النصارى من دراسة مساقات القرآن الكريم ضمن متطلبات الجامعة.
    يتخرج الطالب من الجامعة بعد أن ينهي بنجاح عدد الساعات المطلوبة في خطته وهي حوالي (140) ساعة معتمدة لدرجة البكالوريوس في جميع الكليات، عدا الهندسة،(175) ساعة معتمدة تقريبا.
    الكليات والتخصصات: (لدرجة البكالوريوس)
    الهندسة: (مدنية _ معمارية _ كهربائية _ حاسوب _ صناعية)
    تكنولوجيا المعلومات: ( برمجة حاسوب _ صيانة حاسوب _ كمبيوتر تعليمي )
    العلوم: (رياضيات _أحياء _كيمياء _كيمياء حيوية_جيولوجيا _تحاليل طبية _فيزياء _البيئة وعلوم الأرض-تكنولوجيا حيوية)
    التجارة: (المحاسبة _الاقتصاد والعلوم السياسية _إدارة الأعمال _العلوم المالية والمصرفية)
    التربية:علوم _كمبيوتر تعليمي _دراسات إسلامية _علم نفس _اللغة العربية _علوم اجتماعية _تربية ابتدائية (معلم صف)_ رياضيات_الإرشاد التربوي والتوجيه النفسي _علوم تطبيقية وتكنولوجيا التعليم )
    الآداب: (لغة عربية _لغة إنجليزية _خدمة اجتماعية _جغرافيا _تاريخ وآثار _علاقات عامة وإعلان _صحافة ).
    الشريعة
    أصول الدين
    التمريض
    الدراسات العليا:
    تمنح الجامعة درجة الماجستير في التخصصات التالية:
    الهندسة المدنية _ إدارة الأعمال _ الفيزياء _ الرياضيات _علوم حياتية- علم النفس _ الصحة النفسية والمجتمعية _ المناهج وطريق التدريس _ أصول التربية _ التاريخ _ اللغة العربية _ القرآن الكريم وعلومه _ الحديث الشريف _ العقيدة _ أصول الفقه _ الفقه المقارن _ القضاء الشرعي.
    كما تمنح الجامعة درجة الدبلوم العام في التربية، ودرجة الدبلوم العالي في: الإدارة التربوية _ الدراسات الإسلامية _ الصحة النفسية والمجتمعية _ الإرشاد النفسي والتربوي.
    تضم الجامعة عدداً كبيراً من المختبرات العلمية تتوفر فيها أفضل الأجهزة العلمية اللازمة للدراسة العلمية وإجراء التجارب إلى جانب الدراسة النظرية، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر، وتعنى باستخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية، وتهتم اهتماماً خاصاً بتوسيع استخدام الحاسوب، وتوفر الجامعة عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العلمية التعليمية والبحث العلمي، كما تقدم الجامعة لطلبتها خدمة الإنترنت لتمكينهم من الاتصال بالمكتبات ومراكز الأبحاث والحصول على المعلومات من مختلف المصادر، كما تقدم المكتبة خدماتها للطلبة والباحثين حيث يتوفر بالجامعة عدد كبير من المواد العلمية المختلفة

    المرافق الجامعية :
    تضم الجامعة عدداً كبيراً من المختبرات العلمية تتوفر فيها أفضل الأجهزة العلمية اللازمة للدراسة العملية وإجراء التجارب إلى جانب الدراسة النظرية ، وتحرص الجامعة على تحديث مختبراتها بشكل مستمر ، وتعنى باستخدام وسائل التكنولوجيا في العملية التعليمية ، وتهتم اهتماماً خاصاً بتوسيع استخدام الحاسوب وتوفر الجامعة عدداً كبيراً من مختبرات الحاسوب لخدمة العملية التعليمية والبحث العلمي ، كما تقدم الجامعة لطلبتها خدمة الإنترنت لتمكينهم من الاتصال بالمكتبات ومراكز الأبحاث والحصول على المعلومات من مختلف المصادر ، كما تقدم المكتبة خدماتها للطلبة والباحثين حيث يتوفر بالجامعة عدد كبير من المراجع والدوريات والكتب في مختلف المجالات .

    الموقع الالكتروني
    www.iugaza.edu.ps



    ::

    كلمتان خفيفتان على اللسان ثقيلتان في الميزان
    سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم

    |


 

 
صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

معلومات الموضوع

الأعضاء الذين يشاهدون هذا الموضوع

الذين يشاهدون الموضوع الآن: 1 (0 من الأعضاء و 1 زائر)

المواضيع المتشابهه

  1. بخصوص القروض في الجامعات الفلسطينية
    بواسطة الحارق في المنتدى نافذة على الحركة الطلابية
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-02-2009, 06:09 PM
  2. متابعة تعليق الدوام واضراب النقابات في الجامعات الفلسطينية / متجدد
    بواسطة ma..NOFAL..za في المنتدى نافذة على الحركة الطلابية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 18-11-2008, 01:11 AM
  3. ترتيب الجامعات الفلسطينية عالمياا :: ادخل وتابع
    بواسطة عبدالله شطريط في المنتدى نافذة على الحركة الطلابية
    مشاركات: 34
    آخر مشاركة: 02-10-2008, 11:22 PM
  4. الى جميع طلاب الجامعات في الجامعات الفلسطينية
    بواسطة عاشق الجبال في المنتدى نافذة على الحركة الطلابية
    مشاركات: 10
    آخر مشاركة: 08-11-2007, 09:46 PM
  5. نظرة عامة ومقارنة في نتائج الانتخابات الطلابية في الجامعات الفلسطينية
    بواسطة ma..NOFAL..za في المنتدى نافذة على الحركة الطلابية
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 10-05-2007, 11:17 PM

المفضلات

المفضلات

ضوابط المشاركة

  • لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
  • لا تستطيع الرد على المواضيع
  • لا تستطيع إرفاق ملفات
  • لا تستطيع تعديل مشاركاتك
  •